عينٌ ثاقبة على أسبوع "ألتاروما"

14 صور
من جديد، يعود أسبوع الموضة الإيطاليّة ليكشف الستار عن إبداعات رائعة ومميّزة في عالم الأزياء. "ألتاروما" (Altaroma) حدث مميّز، ينتظره عشّاق الموضة بفارغ الصبر، لمتابعة آخر تطوّرات العاصمة الإيطاليّة وجديدها. وهذا الموسم، حلّت أجواء الربيع في مختلف الأرجاء، وكأنّ المصمّمون اتّفقوا على نشر ورودهم على مساحات شاسعة من الأقمشة المتنوّعة، فبسطت النّقشة الأنثويّة سيطرتها بقوّة.

ابتكارات فريدة ومميّزة للمصمّمين اللبنانيين
طبعاً، المساحة التي يحتلها المصممون اللبنانييون في التاروما واسعة، وبصمتهم تترك أثراً مميزاً في كل موسم. وعلى قدر التوقعات أتت تصاميمهم." طوني ورد" Tony Ward أبهر الجميع بجمالية ابداعاته وفساتينه الرائعة والمميزة خصوصاً من ناحية تمازج الألوان مع بعضها البعض. ورد عبر بامرأته من عالم الواقع الى الخيال بخفة شديدة متخطيّاً كل الحواجز والقيود. كثر انتظروا عرض المبدع "عبد محفوظ " Abed Mahfouz خصوصاً بعد عرضه المميز الذي لاقى اصداءً ايجابية جداً خلال الموسم الماضي. وطبعاً محفوظ لم يخيب آمال محبيه فعاد بمجموعة أنثوية بامتياز ذو الوان مستوحاة من معالم الربيع والصيف كالأخضر والأحمر والأصفر وغيرها، مركزاً كعادته على التفاصيل الدقيقة من شك وتطريز. أما "ميراي داغر" Mireille Dagher فاختصرت الأناقة الرومانية، والأرستقراطية الفرنسية، والتصاميم العصرية، في باقة تصاميم واحدة محاكيةً المرأة العصرية والأنيقة.

لكلّ مصمّم بصمته الخاصّة
عبّرت مختلف التصاميم التي عُرضت خلال الأسبوع عن رُقيّ وفخامة هذه العاصمة، وكان لكلّ مصمّم بصمته الخاصّة. فـ "أنتونيلا روسي" Antonella Rossi عادت بكلاسيكيّتها المعهودة، إلا أنّ تصاميمها هذه المرّة حملت طابعاً آسيويّاً شرقيّاً بقصّاتها وأقمشتها. أمّا "غاتينوني" Gattinoni فأعادنا إلى حقبات الزمن الماضي بفساتينها الكلاسيكيّة المستوحاة، وتحديداً فساتين الثلاثينات، منسّقاً معها القبّعات التي تُغطّي الوجه. "جياني مولارو" Gianni Molaro فاجأ الجميع بتصاميمه الجريئة التي تُعبّر عن المرأة القويّة، وعمد إلى إدخال أنواع عديدة من الأقمشة مع بعضها البعض كالستان والشيفون وغيرها.. بالإضافة إلى ذلك، استخدم "غاتينوني" أكسسورات كبيرة الحجم مستوحاة من عالم الحرب. أمّا الورود الجميلة فتفتّحت على منصّة "ريناتو باليسترا" Renato Balestra الذي قدّم مجموعة أنثويّة بامتياز، من حيث الفساتين الطويلة التي انسابت بكلّ جماليّة على أجساد العارضات والألوان الحيويّة الرائعة والنّقشات النّاعمة، في حين عكست تصاميم "سارلي كوتور" Sarli Couture شخصيّة المرأة الواثقة من نفسها، سواء من حيث الأكسسورات الكبيرة الحجم التي رافقت الفساتين أو الأوشحة الجريئة التي تغطّيها، فأراد أن يُفاجأ الجميع بإطلالة امرأته؛ هذا فضلاً عن الزخرفات المميزة التي زيّنت تصاميمه. "أتيلييه برسيشينو" Atelier Persechino قدّم مجموعة كلاسيكيّة محايدة مع نفحة بسيطة من الجنون، فأتت تصاميمه عادية ذات ألوان محايدة، تخلّلها عدد ضئيل من الفساتين ذات القصّات والألوان الجريئة، على عكس "كوريال كوتور"Curiel Couture التي قدّمت مجموعة مميّزة من الفساتين الراقية التي تعكس ابتكاراً وجهداً في ابتكارها، إن كان من ناحية الألوان والأقمشة أو الأكسسورات والزخرفات المرافقة.

تفاصيل دقيقة في الأقمشة والتطريز
تنوع ملفت في الأقمشة ظهر على منصة التاروما لدى مختلف المصممين، فكان حضور ملفت للساتان والشيفون لدى اغلب المصممين خصوصاً أنهم اتجهوا من خلال هذين النوعين من الأقمشة الى اظهار أنوثة وجاذبية والمرأة. أما من ناحية التفاصيل، فأتت عديدة وملفتة ان كان من حيث التطريزات والشك الذي غلب على مختلف التصاميم عاكساً رقي وجمالية كل قطعة، حيث تم استخدام أنواع متعددة من الأحجار الكريمة والمواد الفاخرة، أو من ناحية الأكسسوارات المرافقة للفساتين كالورود الكبيرة الحجم التي تعلّق عليها أو الأوشحة المميزة أو الأكسسوارات والمجوهرات.