مع دخول عصر التكنولوجيا وتسارع وتيرة تطورها، أصبح طبيعيًا أن تستهوي الألعاب الإلكترونيَّة الأطفال من عمر ثلاث سنوات، بل إن أغلبهم يميل إلى اللعب بأجهزة الكبار؛ لذلك اختارت لك «سيدتي نت» عددًا من الألعاب الإلكترونيَّة التعليميَّة التي تحقق لطفلك الفائدة في العديد من المجالات العلميَّة من العلوم والرياضيات وحتى القراءة والجغرافيا.


القراءة الإلكترونيَّة
من عمر 3 إلى 6 سنوات


لتعليم طفلك القراءة بطريقة حديثة ومبتكرة، اخترنا لك من شركة (Kids Delight) القارئ الضوئي، وهو عبارة عن عشرين صفحة مملوءة بالعديد من الموضوعات التي تدرس بالمدرسة، وعلى ما يقارب الثلاثين تمرينًا يمكن للطفل حلَّها بواسطة القلم الجاف المرفق، الذي يسهل مسحه، وعن طريق القارئ الضوئي يمكنه سماع الكلمات والتهجئة من خلال تمرير القلم على الصورة أو الكلمة والرقم.

العدُّ والرسم
من عمر 3 إلى 5 سنوات


جهاز ضوئي يعلم طفلك رسم الأرقام وكيفيَّة العدِّ من خلال الإضاءة، يعمل على الربط بين حاستي البصر والسمع، ومن ثم الكتابة عن طريق القلم المرفق، فهو جهاز مطوَّر من شركة (LeapFrog) يمكن طفلك من تعلُّم الأرقام وبعض الكلمات التوجيهيَّة كأعلى وأسفل، يمين يسار، وغيرها من الكلمات التعليميَّة.

منهج دراسي متكامل
من عمر 4 إلى 10 سنوات


من خلال مجموعة من ألعاب الفلاش ومكتبة تضم أكثر من 100 لعبة تعليميَّة وكتب رقميَّة، نضع بين يديك منتجًا من شركة (LeapFrog)، الذي يجمع العديد من المزايا التي يمكن أن يستفيد منها طفلك من استوديوهات الفن والرسوم المتحركة والقراءة والكتابة. يعمل الجهاز باللمس إما عن طريق الإصبع أو بالقلم المرفق، كما يحتوي على برنامج لضبط مهارة الطفل، إذ يحتوي على عدة مراحل، ويمكن للآباء مشاركة أطفالهم بها.

اكتشف العالم
من عمر 6 إلى 9 سنوات


من خلال لمسة إصبع، تقدم شركة (Vtech) لعبة تعليميَّة مكونة من 30 نقطة تأخذ طفلك إلى أماكن حول العالم؛ ليتعرَّف على ثقافة البلد من غذاء ورياضة وحيوانات وغيرها من الأشياء التي تمكِّنه من معرفة جغرافية البلد، ومن خلال الموسيقى والمؤثرات الصوتيَّة يشعر طفلك بالمزيد من الحماس وحبِّ الاستطلاع.

بنك إلكتروني
تناسب جميع الأعمار


لطالما كان الأطفال بجميع الأعمار يحبون الادخار، لذلك ابتكرت شركة (Learning Journey) الحصالة التقليديَّة بطريقة إلكترونيَّة مبتكرة عن طريق شاشة «lcd» المرفقة، حيثُ توضح للطفل عدد العملات الموجودة بداخلها، ويمكنه الإيداع والسحب والتعرُّف على رصيده.

القارئ الصغير
من عمر 12 فما فوق


قدمت شركة (Aluratek) القارئ الإلكتروني الأكثر استيعابًا، الذي يمكنه تحميل آلاف الكتب على جهاز صغير عن طريق اتصاله بالإنترنت، وأصبح الآن بإمكانك تحويل أي كتاب إلى كتاب إلكتروني يحمله طفلك معه إلى أي مكان من دون عناء، فهو خفيف الوزن؛ لذلك عوّدي طفلك على القراءة، فمن خلال هذه اللعبة يمكنه اقتباس العديد من المعلومات المفيدة.

«كادر»
نصائح عند اختيارك الألعاب، تقدمها لك اختصاصية التربية إشراق هليكة:


1- احرصي على مناسبة اللعبة لعمر الطفل.

2- اختاري مناسبة معينة لتقدمي فيها اللعبة لطفلك.

3- اختبري مدى أمان اللعبة لطفلك، والأهم ما الذي يتعلمه من اللعبة أو ما تنميه من مهارات.

4- شاركيه في اللعب في أول استخداماته، ولو أمكنك تعليمه مشاركة الأطفال في المنزل، أو العائلة، ليتعلم الروح الجماعية وكيفية التعاطي مع الآخرين حوله.

5- حاولي مقارنة ما يلعبه طفلك من خلال الجهاز بالتعاملات الموجودة في الواقع يوميًا، مثل اصطحابه معك إلى البنك وتعريفه إلى الأشياء التي تشبه اللعبة، ليتعلم أنها حقيقية، ويستوعب استخداماتها في حياته، ومثل ذلك السوق، المدرسة، الحلاق.

6- حددي مدة زمنية يوميًا للعب في الجهاز، وكل حسب أهميته.

7- ساعديه بتوجيهه لكيفية الاهتمام بالقطع التي بين يديه، وكيفية تنظيفها والعناية بها، وترتيبها وإعادتها إلى مكانها بعد الانتهاء منها بشكل دائم.

8- علميه كيفية إعادة شحن الجهاز، ولكن حذريه من أخطار الكهرباء، ويفضل بألا يقوم بذلك وحده حيثُ إن الأطفال قد لا يعون خطورة موقع الأصابع أثناء وضعها في التيار الكهربائي، ما قد يعرض الطفل للماس الكهربائي (لا قدر الله).

9- خصصي درجًا للألعاب الإلكترونية لطفلك، يجمع به كل القطع والأسلاك وغيرها في مكان واحد.