أناقتك هذا الشتاء..تراثية أم عصرية؟

أطلقت مصمّمة الأزياء، نفيسة الكاف، مجموعتها الجديدة، التي حملت شعار «أنيقة الشتاء». وقد جاءت على شكل مجموعتين من التصاميم المميزة، وتضمنت التشكيلة الأولى موديلات فريدة من البلوزات الطويلة أو الفساتين القصيرة المتناسبة مع ذوق الفتاة العصرية، أما التشكيلة الثانية فمجموعة من الجلابيات والعباءات ذات الأفكار التراثية والألوان الداكنة أعدّت خصيصاً لفصل الشتاء، استطاعت من خلالها المصمّمة أن توازن بين الحديث والقديم بشكل عصري، مع إبراز بعض التطاريز الهندية البسيطة لإضفاء مزيد من الفخامة والأناقة على الإطلالة.

بدايةً سألنا المصمّمة الكاف عن تصاميم مجموعتها الجديدة، فأجابت أن التشكيلة الجديدة مقسّمة إلى مجموعتين: الأولى عصرية حديثة أتت على صورة تصاميم متنوّعة من البلوزات الطويلة أو الفساتين القصيرة ذات التطاريز الهندية المتداخلة بأشكال عشوائية أو هندسية أو مزخرفة على الأطراف والأكمام، ترتدى على بنطلون أسود ضيق وحذاء بساق طويلة لإضفاء مزيد من الفخامة والأناقة على القطعة. أما الثانية فمجموعة من الجلابيات والعباءات التراثية المستوحاة من التراث القديم لعدد من الثقافات القديمة والمفضّلة لدى المرأة العربية والخليجية خاصة، مستخدمة في تنفيذها خامات القماش الربيعية الثقيلة من الكريب أو الأقطان، بما يتلاءم مع طبيعة فصل الشتاء البارد.

 

ألوان الشتاء بخامات ربيعية

وبسؤال الكاف حول اختياراتها لألوان تشكيلتها الجديدة أجابت: حرصت على أن تكون ألوان التصاميم متلائمة مع فصل الشتاء، بأجوائه القارسة وليله الطويل، فجاءت الألوان داكنة أنيقة يغلب على معظمها اللونان الكحلي والأسود، اللذان تجليا بوضوح من خلال تصاميم الفساتين القصيرة التي يمكن توفيقها مع بنطلون أسود من القماش السادة ضيق من الأطراف، لإعطاء القطعة طابع الفخامة والنعومة أو ارتداؤها مع بنطلون من الجينز الفاتح أو الغامق على حسب لون الموديل لإضفاء مزيد من الحداثة على القطعة بما يتناغم مع روح الفتاة المحجبة العصرية، فتبدو في كل مرة وكأنها جديدة، خاصة إذا أضيف بعض من الإكسسوارات البسيطة عليها. أما بالنسبة لتصاميم الجلابيات والعباءات، فقد تميّزت بأنها مزيج من التطاريز البارزة والرسومات القديمة التي تعود إلى ثقافات تراثية عريقة بألوان شتوية أنيقة، فأتى كل تصميم يحمل فكراً متميزاً بخامات مختلفة وألوان متداخلة.

 

صيحة الشال

وبسؤالها حول إدخالها فكرة الشال في بعض تصاميم مجموعة الفساتين القصيرة أجابت: حرصت على إدخال فكرة الشال من منطلق تقديم كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء، فهو يعد مكملاً جيداً لعنصري الأناقة والفخامة، خاصة إذا استخدم معه الإكسسوار اللازم لإبرازه، لذا فقد حرصت على أن يكون الشال مصنوعاً من خامة أخف من خامة القطعة ومشغولاً شغلاً يدوياً من نفس رسوم القطعة ومطعماً بالرسومات.

 

الإكسسوار وغطاء الرأس

وبسؤالها عن رأيها حول نوعية الإكسسوارات، التي تتوافق مع تصاميم التشكيلة الجديدة أكدت أن موديلات البلوزات الطويلة تحتاج إلى الإكسسوار الخفيف في اليد، الذي يأتي على هيئة سوار عريض خشبي أو سوار من قطع الكريستال الملون، المتناسب مع نفس لون القطعة، كما يمكن استعمال العقود الطويلة المصنوعة من الأحجار ذات الألوان الداكنة في بعض الموديلات ذات النقوش الخفيفة في الصدر، أما بالنسبة للموديلات الأخرى منها، فهي لا تحتاج إلى إكسسوار خارجي، لاشتمالها على التطاريز الهندية المشغولة بالخيط في منطقة الصدر والأطراف وحول الأكمام، كما اعتمدت على إدخال الحزام العريض من أسفل الصدر مع استخدام فكرة الطباعة المفرغة على الأطراف لبعض موديلات البلوزات. أما بالنسبة لمجموعة العباءات التراثية فهي لا تحتاج إلى أي إضافات خارجية من الإكسسوارات الذهبية أو الفضية أو المصنوعة من الأحجار الكريمة، فكل تصميم مكتفِ بحد ذاته.

أما عن غطاء الرأس فأشارت المصممة نفيسة إلى أنه يجب أن يأتي على قطعتين، قطعة صغيرة سادة فاتحة اللون تلبس تحت الغطاء وتظهر في مقدمة الرأس والأخرى أكبر  تعد كغطاء رأس مستوحى من نفس لون القطعة، لكن بشكل عصري، لذا جاءت بعض أغطية الرأس مجعدة ومصنوعة من خامة الكورشيه، والأخرى مصنوعة من الخامة القطنية الخفيفة.