سيدة الشتاء أنيقة على الدوام

الأزياء مقدّمة من معارض «توب تاتو» ـ أسواق المساعدية بجدة

قدّمت مصمّمة الأزياء نفيسة الكاف، من خلال مجموعتها الجديدة التي تحمل شعار «أنيقة الشتاء» مجموعة من الموديلات الشتوية الدافئة الراقية بما يوفي متطلبات ويلبّي احتياجات الفتاة الجامعية أو المرأة العصرية بشكل فخم وطابع أنيق. «سيدتي» اطّلعت من الكاف على مجموعتها الجديدة من حيث اختياراتها لخطوط التصميم والخامات والألوان والاكسسوارات التي تتوافق مع ذوق الفتاة العصرية المحجبة ومتطلباتها من الأناقة وأحدث خطوط الموضة.

فصل الشتاء عند الكاف ذو طابع خاص ومميّز؛ ومن وجهة نظرها يجب أن تنعم خطوط التصاميم بالدفء والنعومة دون أن تخلو من الفخامة والأناقة. فالشتاء من فصول السنة التي تميل فيها المرأة إلى اقتناء الملابس الثقيلة واكسسواراتها الأنيقة سواءً من الكوفية أو غطاء الرأس

أو معصم اليد.

 

خامات ثقيلة

عن الخامات تضيف الكاف: أحرص دائماً في فصل الشتاء على استخدام الخامات الثقيلة المصنعة من الخيوط القطنية السميكة التي تتلاءم مع حرارة الجسم المنخفضة بما يعمل على تدفئتها مستخدمة فيها نسيج الصوف أو الكريب الشتوي أو الشامواه الثقيل مع إدخال بعض من الفرو الطبيعي. إلى جانب إضافة قطعة إضافية على هيئة شال خريفي لإضفاء مزيد من الأناقة والدفء على التصميم. أما التصاميم فقد جاء معظمها على شكل فستان شتوي قصير أو بلوزة طويلة فوق قطعة داخلية مصنّعة من خامة القطن البارد متناسقة مع نفس لون القطعة الأصلية بما يتناسب مع أوقات الصباح والظهيرة، ويكون أقرب إلى الطابع العملي والمفضّل لدى المرأة العصرية في مجتمعاتنا العربية. بينما اتّسمت بعض الموديلات الأخرى بالطابع الرسمي في العمل والذي يتكوّن من سترة طويلة مع أزرار مرتبة في شكل صفين متقابلين وحزام من نفس لون السترة في الوسط أو شكل سترة قصيرة من خامة الفرو الطبيعي يأتي معه حزام من الجلد في الوسط.

 

جلد النمر

يلاقي تصميم جلد النمر استحساناً كبيراً بين العديد من الفتيات وسيدات المجتمع في الخليج والمملكة على حد سواء، وكما نلاحظ هذا العام انتشار طبعة جلد النمر بين نجمات السينما في هوليوود والوطن العربي، ما دفعني إلى ابتكار تصاميم تناسب طبيعة المرأة المحجبة والتي تميل إلى متابعة أحدث خطوط الموضة واقتنائها. فجاءت معظم التصاميم مكوّنة من قطعتين إحداها سادة والأخرى منقوشة بجلد النمر وبدرجات اللون البني والبيج مع رباط حول العنق أو كوفية طويلة.

 

ألوان دافئة

تعمّدت الكاف أن تكون الألوان التي تختارها لهذه المجموعة مناسبة لفصل الشتاء بشكل كبير، ولذلك اختارت الأحمر الداكن، والرصاصي، والأزرق الليلكي. كما استخدمت الألوان الجريئة لتنفيذ بعض الفساتين القصيرة كاللون الأخضر الفاتح أو البنفسجي الداكن. علاوة على استخدامها اللون الأبيض السكري في تصميم السترة القصيرة المطعّمة بالشامواه الأسود على الأكمام وأيضاً إضافة الفرو الأسود على المعصم لإضفاء مزيد من الفخامة على القطعة. وأخيراً، استخدامها للون البني وتدرجاته مع البيج في نقوش النمر.

 

أذواق خاصة

وتضيف الكاف أنها اطلعت على خطوط الموضة العالمية ووجدت أن الخط العام يميل إلى الطابع الحديث الممزوج بالطابع الكلاسيكي الأنيق. وكما هو معروف أن الشتاء في بقاع الخليج والمملكة العربية السعودية ليس قارساً كما هو في باقي البلدان الساحلية مما دفعها إلى ابتكار قطع إضافية يمكن ارتداؤها على التصميم الأصلي بما يتناسب مع طبيعة الأجواء المختلفة. ومن خلال التصاميم نجد أن معظمها يشتمل على الشال الخارجي وقطعة داخلية مصنّعة من خامة القطن الطبيعي وكوفية من الصوف حول الرقبة بما يضفي مزيداً من الأناقة ويوحي بالدفء والنعومة. كما أن إدخال الفرو الطبيعي حول معصم اليد وما حول الرقبة أو على كامل السترة قد لاقى قبولاً كبيراً بين السيدات بصفة عامة والفتيات بصفة خاصة.

 

الاكسسوارات وغطاء الرأس

وبسؤال الكاف عن نصيحتها في استخدام الاكسسوارات والتي تتناسب مع الموديلات الشتوية قالت: في رأيي، إن الشتاء لا يحتاج إلى الاكسسوار بشكل أساسي، فإذا كانت القطعة تتضمّن فصوصاً من الكريستال المسدل أو المنثور بشكل عشوائي

أو على شكل تعرّجات، في تلك الحالة يكتفي بالتصميم بحد ذاته ولا ضرورة  وقتها لاستخدام مزيد من الاكسسوارات. ولأن فصل الشتاء يعدّ من فصول السنة التي يكون فيها الليل أطول من النهار، لذا حرصت أن يكون التصميم متضمناً الاكسسوار  كوجود البروش الجانبي على السترة أو إضافة بعض من قطع الكريستال على وسط القطعة، أو تطعيم الحزام ببعض الورود المصنعة من خامة الجلد المستمدة لونها من نفس لون القطعة الأصلية، بما يضفي مزيداً من الانسيابية والتكامل على التصميم. أما الحجاب فأنصح أن يكون قطعة واحدة مصنّعة من الشيفون والحرير ومستوحاة من اللون السائد في التصميم. كما يفضل ارتداء الجينز الضيق على البلوزات الطويلة أو الفساتين القصيرة والأحذية ذات الكعب العالي ما يعكس طابع الأناقة بأسلوب عصري.