صبغات الشعر تشوه الجنين

تأتينا تساؤلات من حوامل في شهرهن الأول ويرغبن بصبغ شعورهن، متسائلات هل سيؤثر ذلك سلبياً على الجنين؟

استعمال المواد الكيميائية أثناء الأشهر الأولى في الحمل قد يشكل خطراً على الحامل ويعرضها للإجهاض، أو زيادة الغثيان والقيء والدوخة، كما تبين الدكتورة صباح الحداد، استشارية النساء والولادة والعقم، مستشفى الأطباء المتحدون.
فالأدوية المستعملة في الصبغة لها رائحة نفاذة قد تشعر الحامل بالدوخة الشديدة وتؤدي إلى هبوط في الضغط. وهناك بعض الدراسات التي تؤكد أن أدوية الصبغة للشعر ربما تسبب نزيفاً للحامل، وبعض الدراسات تنفي ذلك وتقول إنه لا تأثير لها.
فالأفضل تجنب صباغة الشعر على الأقل في الأشهر الأولى حتى لا تعرض الحامل نفسها لأي مضاعفات، ربما تؤثر على الجنين وتسبب له الضرر.

خيارات
وتنصح الدكتورة سهام العكوم، استشارية نساء وولادة وأطفال أنابيب، بمستشفى سعد التخصصي، بالمملكة العربية السعودية، خلال فترة الحمل، بعدم استخدام أي مواد كيماوية قد تؤثر على الأم وطفلها، وخاصة صبغات الشعر. حيث لوحظ أن الصبغات الكيميائية تعرض الطفل للكثير من التشوهات، كما تضر بالأم.
وتضيف الدكتورة سهام، أنه يمكن الاستغناء عن الصبغات الكيماوية بالصبغات الطبيعية، والتي تحتوي على مواد طبيعية مثل الأعشاب، وإليك مجموعة من الوصفات الطبيعية لتلوين شعرك:
- لتجعليه أشقر:
اخلطي ملعقة طعام من عصير ليمون في غالون واحد من الماء الدافئ.
- للتموجات الشقراء:
كأس واحد من الليمون مضاف إليه 3 كؤوس شاي بابونج.
امزجي المكونات وضعيها على شعر رطب، ثم اتركيه لمدة ساعة، حاولي الجلوس تحت أشعة الشمس، اغسلي شعرك، ثم ضعي كريماً مرطباً بعد غسله.
- لتجعليه أحمر:
قومي بصنع شاي من بتلات الورد «كركديه»، أو قهوة داكنة سوداء، أضيفي إليه كأسين من عصير البنجر، وكأسين من عصير الجزر.
امزجي هذه المكونات وضعيها على شعر رطب ثم اتركيه لمدة ساعة.
********
فيس بوك
كأس واحد من الليمون مضاف إليه 3 كؤوس شاي بابونج.
امزجي المكونات وضعيها على شعر رطب، ثم اتركيه لمدة ساعة، حاولي الجلوس تحت أشعة الشمس، اغسلي شعرك، ثم ضعي كريماً مرطباً بعد غسله.
وصفة لصبغ شعرك وأنت حامل تابعي المزيد من الوصفات.