الموارد البشرية السعودية تؤكد إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم اختبار القدرات العامة لكن بشرط

الموارد البشرية السعودية تؤكد إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم اختبار القدرات العامة لكن بشرط
الموارد البشرية السعودية تؤكد إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم اختبار القدرات العامة لكن بشرط

استقبل حساب العناية بالمستفيدين التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية استفسارا من أحد المتابعين بشأن آلية سداد رسوم اختبارات القدرات والتحصيلي، وما إذا كان التسديد يتم تلقائيا لمستفيدي الضمان من عدمه، ليجيب عليه موضحا أنه يتم إعفاء مستفيدي الضمان الاجتماعي من رسوم قياس آليا.

الإعفاء من رسوم اختبار القدرات العامة

أكدت وزارة الموارد البشرية السعودية ممثلة في حساب العناية بالمستفيدين عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس "تويتر سابقا"، أنه يتم ربط عملية الإعفاء من رسوم قياس آليا لاختبار "القدرات العامة والتحصيل الدراسي" لمستفيدي الضمان الاجتماعي، شرط أن تكون الاستفادة من الدعم خلال السنة الواحدة "6 مرات" فقط، على أن تكون استفادة اختبار القدرات العامة من الدعم 4 مرات واختبار التحصيل الدراسي مرتين.

شروط استحقاق الضمان الاجتمعي المطور

ولكي تتأكد من استحقاقك لدعم الضمان الاجتماعي المطور، وأنك ضمن فئة مستفيدي الضمان، لابد أن تتوفر بك الشروط التالية:

- أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

- أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.

- الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة،و  استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.

- ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية..

- إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

للمزيد تابع الموارد البشرية توضح موقف الزوجة غير السعودية من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور

تمديد إعفاء المنشآت الصغيرة

في وقت سابق، أقرت وزارة الموارد البشرية السعودية تمديد العمل بالبندين الثاني والثالث من قرار مجلس الوزراء رقم 515، بشأن إعفاء المنشآت الصغيرة التي يبلغ العاملين فيها 9 أفراد فأقل بما فيهم مالكها من دفع المقابل المالي لمدة 3 سنوات، لمدة سنة واحدة من تاريخ انتهاء المدة المشار إليها، ويأتي الهدف من هذا القرار دعم ونمو استمرارية المنشآت الصغيرة، شرط أن يكون مالك المنشأة مسجل في التأمينات ومتفرغ للعمل بها.

ويبلغ عدد المعفى عنهم 2 وافدين إذا كان المالك مسجلا في التأمينات ومتفرغا للعمل، و4 وافدين إذا كان مع المالك موظفا سعوديا مسجلا بالتأمينات على المنشأة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر