السبب وراء اختفاء الأشياء عندما تبحث عنها.. ظاهرة DOP وتفسيرها العلمي

 ظاهرة DOP وتفسيرها العلمي
السبب وراء اختفاء الأشياء عندما تبحث عنها - الصورة من unsplash

قد يعاني الكثير من الأشخاص من اختفاء بعض الأشياء في المنزل، ثم تظهر مجدداً في نفس المكان الذي تم البحث فيه عنها في البداية دون معرفة السبب في هذه الظاهرة أو ما الذي حدث في تلك اللحظة.

ظاهرة إختفاء الأشياء DOP

ووفقاً للعلماء، فإن هذه الحالة علمياً تسمى بـ" DOP "Disappearing Object Phenomenon أو الكائن المختفي، وتتضمن ظاهرة DOP عادةً شيئاً كان الشخص يستخدمه للتو أو يحتفظ به دائماً في مكان واحد معين، وعندما يذهبون لاستخدام هذا الكائن، فإنه يكون قد ذهب.

وغالباً ما يبحث الشخص عن الشيء في الأعلى والأسفل، وكذلك قد يُشرك الآخرين في البحث، لكن لا يمكن العثور عليه، وبعد وقت قصير، أو ربما في اليوم التالي، يتفاجأ الشخص بالعثور على الشيء الذي تمت إعادته إلى المكان الذي كان محفوظاً فيه دائماً أو في مكان آخر واضح حيث كان من المفترض أن يعثر عليه وقت البحث.

أسباب ظاهرة DOP

وبحسب العلماء، فلهذه الظاهرة أسباب متعددة، منها الذي يتعلق ببعض الأساطير والخرافات القديمة، وأخرى تمكن العلم من إثباتها.

وعند الحديث عن ظاهرة اختفاء الأشياء DOP، فقد يلقي الكثير من الأشخاص اللوم على الأرواح الشريرة أو الجن، فعادة ما يتم تعريف الروح الشريرة على أنها روح مؤذية أو صاخبة.

ولذلك، فعندما تختفي بعض الأشياء من المنزل على سبيل المثال، يعتقد بعض الناس أن ذلك يجب أن يكون بسبب تلك الأرواح وقد يكون لدى البعض أسباب أكثر للاعتقاد بأن هذه الأخيرة وراء هذه الاختفاءات المفاجئة.

فرضية لم يثبت صحتها

وعلى الرغم من أن العديد من الناس مقتنعون بهذه الفرضية التي تربط بعض الأرواح أو الجن بظاهرة اختفاء الأشياء المفاجئة، إلا أن العلم لم يثبت صحتها ويعيدها إلى خانة الأساطير والخرافات المتوارثة منذ القدم وأن لا صحة لوجود فرضية مشابهة.

ويقول العلماء، إنه في حالة DOP يتعين أولاً التفكير في أسهل الاحتمالات وأكثرها شيوعاً؛ إذ إن الشخص ببساطة نسي المكان وضعه للغرض في الواقع، وربما تمثل هذه الحالة الغالبية العظمى من DOPs المصرح بها، على سبيل المثال، عادة ما تضع النساء المشط فوق المنضدة بغرفة النوم أو في الحمام، إلا أنها لم تجده في تلك الأماكن عند البحث عنه، علمياً قد يكون العقل في حالة شرود أو تفكير في اللحظة التي وضعت فيها المشط في مكان آخر؛ لهذا العقل الباطني يتذكر فقط المكان الأخير الذي وجدت فيه، وبطبيعة الحال، عندما تذهب للبحث عن الفرشاة، تندهش من عدم وجودها في المكان المتوقع ومن المرجح أن تنظر حوله بالكامل، حيث إنه المكان الذي يتم الاحتفاظ بها فيه دائماً، وقد لا يفكر المرء في هذه الحالة حتى في النظر إلى الغرفة الأخرى، ومع ذلك، فإن مثل هذه الأمور ربما تحدث في كثير من الأحيان أكثر مما نتخيل حسب الأبحاث.

وهناك أسباب أخرى لظاهرة DOP فسَّر من خلالها العلماء سبب اختفاء بعض الأشياء دون معرفة السبب؛ حيث أن هناك امكانية استخدامها من قبل أحد أفراد العائلة دون إذن، لكن في فترة البحث عنها بعصبية فالنفس البشرية بطبعها تميل إلى إنكار استخدام الشيء لتفادي المشاكل.

ماهي ظاهرة DOP؟

تعرف تلك الظاهرة بأختفاء الأغراض ثم عودتها فجأة، وهناك عدة إحتمالات لحدوث هذه الظاهرة، وذلك وفقاً للأساطير والخرافات القديمة، وأيضاً العلم الحديث.

- جن أو روح شريرة: عندما تحدث ظاهرة DOP فإن العديد من الناس (إن لم يكن نصفهم) يلقون باللوم بشكل جدي على الجن أو الأرواح الشريرة، وعلى الرغم أن الشخص يرجح أن روحاً مسؤولة عن فقدان الغرض فإن العلم لم يكشف عن حقيقة تلك الفرضية

- شرود الذهن: قد يكون الغرض الذى فقدة انت يوما ما كان مجرد شرود لذهنك أى أنك أخطئت فى وضع الغرض فى مكانة المعتاد ووضعتة فى مكان أخر وأنت غير واعى مثلاً.

- إحتجاب مؤقت: هناك أيضاً تفسيراً وارداً في مسألة مفاتيح السيارة أو اى غرض مفقود وهو أن يحتجب الغرض ويصبح غير مرئى لفترة مؤقتة فقط، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا "الإحتجاب " ظاهرة نفسية، أي أن الغرض ما زال هنا أمامنا حقيقة لكن انتباهنا مشتت لدرجة أننا لا نراه أمامنا.

- إنتقال في الأبعاد: ويؤكد العلم وجود أبعاد أخرى غير الأبعاد الثلاثة التي تحدد المكان الذي نعيش فيه كل يوم، ويشار إلى تلك الأبعاد أحياناً بعبارة: "مستويات أخرى من الوجود" من قبل الروحانيين، ويعتقد أن هذه الأبعاد الأخرى تحوي عالم الأرواح وأشكال أخرى من الواقع المقيمة فيها، وفي هذه الحالة سيكون من الصعب تفسير ظاهرة DOP.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر