ظاهرة الكوكب الأحمر داخل خلية النحل تسطع في سماء السعودية والوطن العربي.. مساء اليوم

ظاهرة الكوكب الأحمر داخل خلية النحل تسطع في سماء السعودية والوطن العربي.. مساء اليوم - الصورة من unsplash by palnet volumes
ظاهرة الكوكب الأحمر داخل خلية النحل تسطع في سماء السعودية والوطن العربي.. مساء اليوم - الصورة من unsplash by palnet volumes

تشهد سماء الوطن العربي اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، ظاهرة فلكية تتيح للراصد رصد الكوكب الأحمر "المريخ" بواسطة أجهزة الرصد، تحديدا بعد ساعة من غروب شمس اليوم، وسيظهر المريخ أمام عنقود نجوم النثرة، وكأنه محاط بتلك الظاهرة.

وبمجرد توجيه التلسكوب نحو الكوكب الأحمر، سيتمكن الراصد من رؤية كوكب المريخ وهو محاط بالعديد من النجوم، بالشكل الذي يوضح حركة أو مسار كوكب المريخ عبر السماء، عبر مراقبة موقعه بالنسبة للعنقود ليالٍ متتالية.

ظاهرة الكوكب الأحمر

وحسبما ذكر ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن عنقود النثرة ويطلق عليها أيضا "خلية النحل" تعد واحدة من أقرب العناقيد النجمية المفتوحة للشمس، ورغم أنه يصعب رؤيتها جميعها باستخدام التلسكوبات الصغيرة، إلا أن هذا العنقود يضم حوالي 1000 نجم، منها 300 نجم تشبه الشمس، كل 2 منهما على الأقل تدور حولهما الكواكب، وبمجرد التحام الكوكب الأحمر مع عنقود النثرة، فإن هناك مشهد فلكي مغري ينتظر محبي الظواهر الفلكية مساء اليوم.

واسترسل "أبوزاهرة" موضحا أنه يمكن رصد الظاهرة بسهولة دون الحاجة لأجهزة الرصد وبالعين المجردة في موقع مظلم، وسيتخذ عنقود النثرة شكل رقعة ضبابية، وقد أطلق عليه خلية النحل لأنه يشبه سرب النحل في مظهره.

وأوضح "أبوزاهرة" أن مركز كوكب المريخ يبعد حاليا عن الأرض، وبالتالي لن تقدم التلسكوبات أدق التفاصيل عن تلك الظاهرة، ولكن توهج الكوكب الأحمر ليلا، سيسمح برصد جوهرة حمراء أمام الأحجار الكريمة عالية السطوع، حسب وصفه.

أطول نهار في صيف يونيو

في وقت سابق، أوضح ماجد أبوزاهرة، أن شهر يونيو سيكون شاهدا على أطول نهار في السنة، وبالتالي أقصر فترة ليلية، وسيحدث الانقلاب الصيفي حسبما ذكر في الـ21 من شهر يونيو وهو اليوم الأول لفصل الصيف فلكيا، وذلك بالنسبة لسكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بالنسبة لسكان النصف الجنوبي، فإن هذا الانقلاب يعني بداية فصل الشتاء.

وتابع أبوزارهرة، مشيرا إلى أن القمر سيصل طور البدر في اليوم الرابع من شهر يونيو، وسيتم رصده عند غروب الشمس، وبالنسبة لسكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن القمر سيأخذ مساره قوسا منخفضا باتجاه الغرب عبر الأفق الجنوبي لبقية الليل، وسيتسبب ظهور القمر في تلك الحالة لطمس الأجزاء الخافتة في السماء.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر