في قمة العشرين .. الهند تعتمد اسمها الجديد بهارات

علم الهند "بهارات"- الصورة من موقع Unsplash
علم الهند "بهارات"- الصورة من موقع Unsplash

اعتمدت الهند رسمياً الاسم الجديد للدولة "بهارات" في قمة مجموعة العشرين التي تستضيفها حالياً.
وأظهر مقطع فيديو للحظة إلقاء رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي كلمة بلاده وأمامه الاسم الجديد للهند "بهارات"، ما أثار تكهنات بشأن تغيير اسم الدولة.

انطلاق أعمال القمة

وانطلقت اليوم أعمال قمة مجموعة العشرين في الهند بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
فيما أصبح الاتحاد الإفريقي رسمياً السبت عضواً في مجموعة العشرين بدعوة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي تستضيف بلاده القمة المنعقدة في نيودلهي.
وقال مودي في كلمته الافتتاحية "بموافقة الجميع، أطلب من رئيس الاتحاد الإفريقي أن يأخذ مكانه كعضو دائم في مجموعة العشرين".
وقد انتقل رئيس الاتحاد الإفريقي بعد ذلك للجلوس إلى جانب قادة دول مجموعة العشرين، وفق "فرانس برس".

دعم الجهود

وأعلن قادة مجموعة العشرين أنهم سيدعمون الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات بحلول العام 2030، متعهّدين بتسريع العمل لمكافحة تغير المناخ.

وجاء في بيان أن المجموعة "ستتابع وتشجع الجهود الرامية إلى زيادة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات". وأضاف "نحن نلتزم بتسريع التدابير لمواجهة الأزمات والتحديات البيئية بما فيها تغير المناخ".
تابعي المزيد: الحكومة الهندية تعتزم تغيير اسم الدولة إلى بهارات

مجموعة العشرين

هي مُنتدى دولي يجمع الحكومات ومُحافظي البنوك المركزية من 20 دولة والاتحاد الأوروبي.
تأسست المُنظمة سنة 1999، وذلك بهدف مُناقشة السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، وأيضاً مُعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات أي شخص. وسعت مجموعة العشرين جدول أعمالها مُنذ عام 2008، حيث أصبح يُشارك في قممها رؤساء الحكومات أو رؤساء الدول، فضلاً عن وزراء المالية ووزراء الخارجية ومراكز الفكر.
وتتكون مجموعة العشرين من 20 دولة عُضو بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. يُمثل هذا الأخير في قمم المجموعة كُل من المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي. تُمثل اقتصادات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين مُجتمعة حوالي 90% من إجمالي الناتج العالمي، و80% من التجارة العالمية "أو 75% في حالة عدم احتساب التجارة البينية في الاتحاد الأوروبي"، وثُلثي سكان العالم، وحوالي نصف مساحة اليابسة في العالم.
ومع تزايد مكانة مجموعة العشرين بعد القمة الافتتاحية لقادتها في عام 2008، أعلن قادة المجموعة في 25 سبتمبر 2009 أن المجموعة ستحل محل مجموعة الثماني باعتبارها المجلس الاقتصادي الرئيس للدول الغنية.
منذ نشأتها، تعرضت سياسات عضوية مجموعة العشرين لانتقادات من بعض المُثقفين، وكانت قممُها مكاناً لاحتجاجات كبيرة.
وعقد رؤساء دول مجموعة العشرين قمتين في عام 2009 وقمتين أُخريين في عام 2010. منذ القمة السادسة للمجموعة في كان في نوفمبر 2011، عُقدت قمم مجموعة العشرين مُنذ ذلك الحين بشكل سنوي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر