الثقافة السعودية تستعد لافتتاح مختبر عرقة للفنون الإبداعية بالرياض

الثقافة السعودية تستعد لافتتاح مختبر عرقة للفنون الإبداعية - الصورة من واس
الثقافة السعودية تستعد لافتتاح مختبر عرقة للفنون الإبداعية - الصورة من واس

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن استعدادها لافتتاح مختبر عرقة للفنون الإبداعية، حيث يتم وضع اللمسات النهائية على مشروع إعادة توظيف "مستشفى عرقة" بمدينة الرياض، من أجل تحويله لأصل ومعلم ثقافي بارز تحت مسمى "مختبر عرقة للفنون الإبداعية"، ومن المقرر أن يتم افتتاح المختبر بشكل جزئي في 2024، على أن يُفعل بشكل كامل في عام 2026.

تم اعتماد قرار تحويل مستشفى عرقة، في غرب مدينة الرياض لمركز ثقافي شامل في عام 2021، كونه يعد بمثابة معلم من معالم الرياض تم تأسيسه عام 1987م، يتكون من 8 أدوار ومساحات خارجية مفتوحة.

مختبر عرقة للفنون الإبداعية

يعد مختبر عرقة للفنون الإبداعية أول مختبر مختص في التصميم الحيوي يمكن الفنانين والمبدعين من جميع أنحاء العالم، كونه يوفر مساحات إبداعية وإقامات فنية وبرامج تعليمية متعددة التخصصات، وسيتم تدشين مختبر عرقة للفنون الإبداعية تحت شعار "مشهديات جمالية" باعتباره مركزا ثقافيا شاملا ومتكاملا.

ومن المقرر أن يحتضن المختبر على مساحة 100 ألف متر مربع، مساحة خارجية للمهرجانات الثقافية، ومنطقة عرقة الصغيرة المخصصة للأطفال، برامج علاجية باستخدام الفنون، استوديوهات للإنتاج الفني، معهد لتعليم المهن المتحفية " حفظ القطع الأثرية، وتنظيم المعارض، وتصميم سينوغرافيا المعارض"، مسرح للفنون الأدائية، حديقة خارجية، مكتبة فنية متخصصة، مساحات للمعارض، بجانب فعاليات بالتنسيق مع المؤسسات الثقافية والتعليمية المحلية العالمية.

أهداف تدشين مختبر عرقة للفنون الإبداعية

وفقا لما ذكر في واس، فإن عملية تدشين مختبر عرقة للفنون الإبداعية تأتي دعما لبناء القدرات المحلية وتعزيز قطاع المتاحف في المملكة العربية السعودية، كما أنها تعكس التزام وزارة الثقافة السعودية بالحفاظ على المباني التاريخية في المملكة، وتستهدف:

-        إيجاد فرص لإثراء المشهد الفني والثقافي المحلي.

-        تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة.

-        تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

رؤية ورسالة وزارة الثقافة

تضع وزارة الثقافة السعودية رؤية أمام عينيها تقوم على ازدهار السعودية في مختلف ألوان الثقافة لإثراء حياة الفرد وتعزيز الهوية الوطنية وتشجيع الحوار الثقافي مع العالم، في وجود رسالة تمكن وتشجع لقطاع الثقافي السعودي بالشكل الذي يعكس حقيقة ماضي السعودية العريق، بالشكل الذي يسهم في بناء  مستقبل يعتز بالتراث ويفتح للعالم منافذ جديدة ومختلفة للإبداع والتعبير الثقافي.

بدوره يعمل قطاع الثقافة على تحقيق الركائز الاستراتيجية الـ3 لرؤية المملكة 2030، والمتمثلة في بناء مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن .

للمزيد اقرأ ترشيح منطقة جدة التاريخية في فئة "أفضل وجهة سياحية للزيارة" بجائزة Wanderlust العالمية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر