الأرصاد: الأخبار المتداولة عن تأثر السعودية بالأعاصير غير صحيحة

المركز الوطني للأرصاد السعودي
المركز الوطني للأرصاد السعودي

أكد المركز الوطني للأرصاد السعودي، اليوم الخميس، أن كل ما يتداول من أخبار عن تأثر السعودية المباشر بالأعاصير غير صحيحة، ولا تتجاوز الإثارة الإعلامية.
وأوضح حسين القحطاني، المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، أن السعودية تطل على بحار شبه مغلقة لا تتكون بها الأعاصير المدارية وتأثيرها المباشر غير وارد بمشيئة الله.
وشدد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد على أهمية أخذ المعلومات من مصدرها، ممثلة بموقع المركز الوطني للأرصاد وعبر حساب المركز، الذي يقوم بإحاطة الجميع بمختلف الحالات المناخية وتأثيراتها المصاحبة.

تدشين حملة "ما توقعت"

كما دشّن المركز الوطني للأرصاد اليوم ، في مقره الرئيس بجدة، حملة "ما توقعت" الإعلامية لتوعية المجتمع بأهمية الأرصاد الجوية في حياتنا اليومية، وضرورة متابعة حالة الطقس بشكل مستمر للوقاية من المخاطر الناجمة عن التغيرات الجوية المفاجئة،بمشاركة 35 جهة حكومية وأهلية.
وتهدف الحملة إلى زيادة مستوى الوعي لدى الجمهور بأهمية متابعة توقعات الطقس، وفهم المخاطر الناتجة عن التغيرات الجوية المفاجئة، وتعزيز السلامة العامة من خلال التحذير من المخاطر الجوية المحتملة، وتوفير توجيهات ونصائح للتصرف السليم في حالات الطقس السيئ.
وتسعى إلى تعزيز ثقافة الاستعداد للتغيرات الجوية المفاجئة، وبث روح التعاون والتكاتف في المجتمع لمواجهة التحديات الناتجة عن التغيرات الجوية المفاجئة، والتشجيع على استخدام التكنولوجيا والتطبيقات الجوية لمتابعة التوقعات الجوية وتلقي التحذيرات المبكرة.
وتأتي أهمية الحملة كونها مبادرة تستخدم إستراتيجية التشويق لجذب الانتباه وزيادة الوعي بالمخاطر الطقسية، كما أن مشاركة المجتمع بجميع فئاته في هذه الحملة ستكون لها فوائد عديدة، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس".

إطلاق المرحلة الثانية للبرنامج التوعوي والتثقيفي بالطقس والمناخ

وأطلق المركز الوطني للأرصاد المرحلة الثانية للبرنامج التوعوي والتثقيفي بالطقس والمناخ، ضمن إطار الشراكة الإستراتيجية للمركز مع وزارة التعليم، والتي تتضمن زيارات للمدارس وتنظيم معارض توعوية وتثقيفية, وفعاليات وأنشطة متنوعة لطلاب وطالبات التعليم العام بجميع مناطق المملكة.
و يسعى المركز خلال مرحلته الثانية إلى تعزيز برامج التوعية والتطوع، والتوسع في رفع مستوى الوعي الأرصادي بين الطلبة في جميع مناطق المملكة الأخرى، وتشجيع الطلاب والطالبات على البحث والابتكار في مجال الطقس والمناخ، وإنشاء جيل لديه إلمام تام بمعلومات الطقس والمناخ وكيفية التعامل معها، وتفعيل النشاطات اللاصفية والزيارات الميدانية لفروع ومرافق المركز.
يُذكر أن المركز دشن البرنامج التوعوي والتثقيفي بالطقس والمناخ منطلقاً من المدينة المنورة، احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للأرصاد 2023م، حيث لاقى البرنامج صدى واسعاً محققاً أهدافه في مرحلته الأولى، وفقاً لـ"واس".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر