السعودية تفوز بعضوية مجلس المنظمة الدولية للتقييس

الهيئةُ السعوديةُ للمواصفات والمقاييس والجودة
الهيئةُ السعوديةُ للمواصفات والمقاييس والجودة

فازت المملكة العربية السعودية ممثلة بالهيئةُ السعوديةُ للمواصفات والمقاييس والجودة، بعضوية مجلس المنظمة الدولية للتقييس ISO، للفترة 2024 - 2026م، وذلك عقب إعلان نتائج الانتخابات للمنظمة خلال اجتماع الجمعية العمومية رقم "45" الذي عقد في مدينة بريزبن بأستراليا.

تحقيق الريادة الدولية

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، يعد فوز السعودية تأكيداً للجهود الوطنية لتحقيق الريادة الدولية في أنشطة التقييس ودعم ونقل تطلعات ومرئيات جهات التقييس إلى مجلس المنظمة، وتتويجاً لعمل الهيئة في قيادة العمل الدولي والإقليمي.
وشهدت الاجتماعات نشاطاً مكثفاً من وفد هيئة المواصفات الذي ترأسه الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة، حيث تم عقد عدد من الاجتماعات الثنائية على هامش اجتماعات المنظمة لتنسيق التعاون والتكامل في أنشطة التقييس مع جهات التقييس الوطنية والإقليمية والدولية.

هدف المنظمة الدولية للتقييس

وتهدف المنظمة الدولية للتقييس ISO إلى تطوير وتنشيط أعمال التقييس والأنشطة المتعلقة بها دولياً، التي تهدف إلى تسهيل تبادل البضائع والسلع والخدمات بين دول العالم، وإصدار المواصفات القياسية الدولية من خلال أعمال اللجان الفنية التي تبلغ أكثر من 800 لجنة فنية تُغطي المجالات المختلفة، كما تقدم الدعم للدول النامية في بناء القدرات الفنية لمشاركتهم في أنشطة التقييس الدولية.
وقد أنشئت المنظمة الدولية للتقييس ISO في العام 1947م وهي تمثل التجمع الدولي لجميع هيئات التقييس الوطنية بالعالم، إذ تضم المنظمة أكثر من 160 عضواً، حيث انضمت المملكة ممثلةً بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة إلى هذه المنظمة في العام 1972م.
تابعي المزيد: مواعيد وأماكن العروض الجوية في اليوم الوطني السعودي 93

إنجاز جديد

ويضاف هذا الإنجاز إلى سجل من الإنجازات لا تزال تسطّرها المملكة العربية السعودية في شتى المجالات على المستويات كافة، وفي الوقت الذي تحتفل فيه المملكة بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 93، وهو ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية، وتأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود رحمه الله، والذي أعلن قيام المملكة في عام 1932م.
وقد اختير هذا اليوم في السابع عشر من شهر جمادى الأولى في عام 1351 هجري، إذ تمّ إصدار المرسوم الملكي بتوحيد جميع أجزاء الدولة السعودية الحديثة، لتصبح المملكة العربية السعودية، وهذا لتقدير جهود الملك عبدالعزيز في تأسيس المملكة، والحفاظ على التاريخ، وإحياء التراث.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر