جامعة حائل تطلق غدا هاكثون " تحدي تطبيقات الفضاء الدولية"

جامعة حائل
جامعة حائل تطلق غدا هاكثون " تحدي تطبيقات الفضاء الدولية" (الصورة من موقع الجامعة)

تطلق جامعة حائل غداً، هاكثون "تحدي تطبيقات الفضاء الدولية" التابع لوكالة ناسا، بمشاركة عدد من المبتكرين من العالم لاستخدام بيانات ناسا المفتوحة لمدة ‏‏48 ساعة لبناء حلول مبتكرة للتحديات على الأرض وفي الفضاء، ويستمر حتى 7 من أكتوبر الجاري، وذلك بالمدينة الجامعية في حائل.

تحدي تطبيقات الفضاء الدولية

أوضحت جامعة حائل أنه سيتم ترشيح أفضل مشروعين من الجامعة ‏للتأهل للمرحلة الثانية من التصفيات العالمية، مشيرة إلى أنها ستقيم معسكرًا افتراضيًا - عن بعد - قبل الهاكثون للمشاركين.

تحدي رسم خرائط البيانات من أجل المنفعة المجتمعية

يواجه العالم العديد من التحديات الكبيرة مثل التغير المناخي، وعدم الأمان المائي، والأمراض؛ ومواجهة هذه التحديات بطرق مبتكرة يتطلب البحث المتعدد التخصصات باستخدام بيانات من مصادر متعددة. العديد من وكالات الحكومة الأمريكية لديها أرشيفات كبيرة من البيانات عالية الجودة، متاحة مجاناً، لكن يمكن أن تكون هذه الأرشيفات صعبة للتنقل فيها.
تحديك هو تصميم منصة لاستكشاف البيانات المفتوحة المتاحة من ناسا ومستودعات البيانات الفيدرالية الأخرى، أو تحسين وظائف منصة موجودة من هذا النوع، ثم الإظهار كيف يمكن تطبيق حلك على مجال دراسة له فوائد اجتماعية كبيرة (مثل العدالة البيئية، أو الحفاظ على النظام البيولوجي، أو الصحة البشرية).

ناسا في حيك

الأقمار الصناعية يمكنها أن تقدم لنا الكثير من المعلومات حول نظام الأرض. يمكننا أن نتعرف على نوعية الهواء، نوعية المياه، الغطاء الشجري، وحتى حرارة المناطق الحضرية من وجهة نظر الفضاء. هذه المعلومات تصبح أكثر قوة عندما تجمع مع معلومات عن الناس الذين يعيشون على الأرض.
تحديك هو النظر حول حيك أو بلدتك وصياغة سؤال حول كيفية علاقة البيئة بالبشر، والبحث في السؤال باستخدام بيانات من الأقمار الصناعية لناسا ومعلومات عن الناس، وعرض نتائجك بطريقة مبتكرة.

جامعة حائل

جامعة حائل هي مؤسسة مبتكرة، وهي واحدة من أسرع المؤسسات الأكاديمية نموًا في المملكة العربية السعودية، حيث تلتقي مجموعات من الموهوبين لتبادل المعرفة وتطوير مستقبل أفضل تتمثل رؤية في الحفاظ على بيئة أكاديمية وإدارية وبحثية متطورة ممزوجة.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر