مطارات السعودية الدولية والداخلية تحقق مراكز متقدمة في تقرير الأداء شهر سبتمبر 2023

مطارات السعودية الدولية والداخلية تحقق مراكز متقدمة في تقرير الأداء شهر سبتمبر 2023 - pexels by maria tyutina
مطارات السعودية الدولية والداخلية تحقق مراكز متقدمة في تقرير الأداء شهر سبتمبر 2023 - pexels by maria tyutina

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني عن تحقيق مطارات المملكة العربية السعودية تفوقا ملحوظا في تقرير أداء المطارات الدولية والداخلية لشهر سبتمبر 2023، وتم اعتماد التقرير وفقا لـ11 معيارا أساسيا لقياس الأداء، تحت مظلة التوجهات التي تضطلع لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين ورفع مستواها، فضلا عن تحسين تجربة المسافرين.

مطارات المملكة العربية السعودية

وفقا لما ذكر في واس، احتل في تقرير الهيئة العامة للطيران المدني الشهري، كلا من مطار الملك خالد الدولي، ومطار الملك فهد الدولي، ومطار أبها الدولي، ومطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، ومطار القريات، مراكز متقدمة وفق معايير ارتكزت على 5 فئات وهي:

-        فئة المطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها عن 15 مليون مسافر سنويا، وكان المركز الأول فيها من نصيب مطار الملك خالد الدولي بالرياض بنسبة التزام 82%، فيما جاءت نسبة المركز الثاني متعادلة مع المركز الأول من نصيب مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

-        في فئة المطارات الدولية  والتي تأتي فيها أعداد المسافرين من 5 إلى 15 مليون مسافر سنوياً، كان المركز الأول من نصيب مطار الملك فهد الدولي بنسبة 91%، وبدوره حصد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي على نسبة 73%.

-        في الفئة الثالثة للمطارات الدولية التي تحتضن أعداد المسافرين التي تصل من 2 لـ5 ملايين مسافر سنويا، جاء في المركز الأول مطار أبها الدولي بنسبة التزام 100%، يليه مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجيزان.

-        الفئة الرابعة للمطارات الدولية كان المركز الأول من نصيب مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم، حيث تقل أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويا، وانفرد مطار الأمير نايف بالمرتبة الأولى لوحده مقارنة بالمطارات المنافسة في إجمالي متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم.

-        الفئة الخامسة للمطارات الداخلية كان المركز الأول من نصيب مطار القريات الذي انفرد بنسبة التزام وصلت لـ100% مقارنة بالمطارات المنافسة.

معايير تقييم أداء مطارات المملكة

استندت الهيئة العامة للطيران المدني على 11 معيارا في تقييم أداء مطارات المملكة تمثلت في:

-        أوقات انتظار المسافرين في إجراءات السفر.

-        الوقت الذي يقضيه المسافر أمام سير الأمتعة ومناطق الجمارك والجوازات.

-        المعايير الخاصة بذوي الإعاقة.

-        معايير تتعلق بالممارسات العالمية.

للمزيد تابع تعيين ابتسام الشهري متحدثا رسميا باسم الهيئة العامة للطيران المدني السعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر