بمشاركة أكثر من 30 جهة.. منشآت السعودية تطلق أسبوع الابتكار 2023

بمشاركة أكثر من 30 جهة.. منشآت السعودية تطلق أسبوع الابتكار
منشآت

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، عن إطلاق فعاليات أسبوع الابتكار 2023 في مركز "ذكاء"، برعاية هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، وبمشاركة أكثر من 30 جهة من القطاعين العام والخاص.

فعاليات أسبوع الابتكار 2023

وأوضحت "منشآت"، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن فعاليات الأسبوع تضم ورش عمل وقصص نجاح تقدّمها العديد من المنشآت الابتكارية، وجلسات حوارية عن فرص السوق السعودي، التي تقدّمها مجموعة من الشركات المحلية المتخصصة، هذا بالإضافة إلى الجلسات الاستشارية الفردية التي تقدّمها الجهات الحكومية لرواد ورائدات الأعمال في القطاعات المختلفة.

أولويات أسبوع الابتكار

وخصص أسبوع الابتكار فعالياته لكافة مجالات الابتكار التجاري؛ حيث تمحورت حول الأولويات الوطنية الأربع للبحث والتطوير والابتكار في العلوم والتقنية، مثل:

- ابتكارات صحة الإنسان.

- أولوية ابتكارات استدامة البيئة.

- أولوية ابتكارات الطاقة والصناعة.

- أولوية ابتكارات اقتصاديات المستقبل، وهي ابتكارات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والمدن الذكية، وابتكارات الفضاء، والدرونز والروبوتات.

وكذلك سوف يسلط الأسبوع الضوء على مجالين صاعدين للابتكار التجاري، وهما الابتكار في مجال الثقافة، والابتكار في نماذج وأنماط الأعمال التجارية.

ويركز هذا المشروع على بناء علاقات عملية مستدامة بين رائدات ورواد الأعمال المبتكرين والمنشآت الابتكارية الصغيرة والمتوسطة، وبين جهات القطاع العام والخاص وغير الربحي حول المملكة، والقادرة على تقديم الخدمات والفرص الداعمة للابتكار؛ تسريعًا لوتيرة ضخ المزيد من الابتكارات التجارية محليًّا.

أهداف أسبوع الابتكار

يهدف أسبوع الابتكار إلى تفعيل الابتكار من خلال جمع القطاعات الحكومية والخاصة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومراكز البحث العلمي لاستكشاف الابتكارات في العلوم والتقنية، والابتكارات في نماذج الأعمال التجارية، والابتكارات الثقافية؛ سعياً في زيادة الوعي بالاهتمام الوطني بالابتكار، ومواجهة التحديات الوطنية؛ للوصول إلى اقتصاد قائم على الابتكار، وبناء مستقبل مستدام، وتحقيق طموحات رؤية المملكة 2030، من خلال مجموعة من الفعاليات المقامة خلال الأسبوع.

تجدر الإشارة إلى أن "منشآت" تقيم فعاليات أسبوع الابتكار سنويًّا ضمن مشروعها لتفعيل منظومة الابتكار التجاري الوطنية، الذي انطلق في سبتمبر 2020.

عن منشأت

أنشئت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" عام 2016م، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (301) وتاريخ 11/07/1437هـ، وتتلخص أهدافها بتنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمه وتنميته ورعايته وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، لرفع إنتاجية هذه المنشآت وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030م.

وتعمل "منشآت" على إعداد وتنفيذ ودعم برامج ومشاريع لنشر ثقافة وفكر العمل الحر وروح ريادة الأعمال والمبادرة والابتكار، وتنويع مصادر الدعم المالي للمنشآت، وتحفيز مبادرات قطاع رأس المال الجريء، إلى جانب وضع السياسات والمعايير لتمويل المشاريع التي تصنف على أنها مشاريع صغيرة ومتوسطة، وتقديم الدعم الإداري والفني للمنشآت ومساندتها في تنمية قدراتها الإدارية والفنية والمالية، والتسويقية، والموارد البشرية، وغيرها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر