افتتاح معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا" بمتحف قطر الوطني

"القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق". الصورة من موقع unsplash by Nathan Dumlao
"القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق". الصورة من موقع unsplash by Nathan Dumlao

تم يوم أمس الاثنين الموافق 23 أكتوبر افتتاح معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق" في متحف قطر الوطني، ويأتي هذا الافتتاح في إطار العام الثقافي "قطر - إندونيسيا 2023‏"، وبرعاية مبادرة الأعوام الثقافية، وبالشراكة مع متحف إندونيسيا الوطني، ويستكشف المعرض المستمر حتى 17 فبراير المقبل تاريخ القهوة بين إندونيسيا وقطر.

قطر - إندونيسيا 2023

وبحسب وكالة الأنباء القطرية قال "الشيخ عبدالعزيز بن حمد آل ثاني" مدير متحف قطر الوطني:" إن العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023 خير دليل على قدرة السرديات المشتركة على تعميق التفاهم والتعاون، وهو أمر نراه يتجلى بوضوح من خلال معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق".
وأضاف مدير متحف قطر الوطني:" يمتد ذلك إلى تقاليدنا المشتركة في الضيافة والحوار والإبداع التي تغذيها طريقة تحضير القهوة وتقديمها ومشاركتها".
وتابع:" يفتخر متحف قطر الوطني باستضافة هذا المعرض التاريخي ضمن فعاليات العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023، بالشراكة مع متحف إندونيسيا الوطني، وسفارة إندونيسيا لدى قطر، والطلاب الذين شاركوا من مركز أجيال التربوي، والمشاركين في برنامج التدريب الداخلي في متاحف قطر".
فيما قال "رضوان حسن" سفير جمهورية إندونيسيا لدى الدولة، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية:" لدينا اليوم أحد الأحداث المهمة في دولة قطر، ألا وهو العام الثقافي "قطر ـ إندونيسيا عام 2023"، حيث إنّ معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق"، الذي يعد من أضخم المعارض الإندونيسية في قطر حتى الآن، والذي يحتضنه متحف قطر الوطني، هذا الصرح الذي ليس متحفا يحافظ على التراث والإرث لمدة زمنية طويلة فقط، لكنه أيضًا مركز للتعليم، كما أن المعرض فرصة أيضًا لتعميق الصداقة بين بلدينا، حيث إنّ إندونيسيا تتمتع بالكثير من الأشياء، فضلًا على أنّ متاحف قطر احتضنت العديد من الأحداث المتعلقة بثقافتنا وصداقتنا".
وأضاف "حسن":" يسعدني أن أشهد التجربة الثقافية المذهلة التي أبدعها فريقا متحف قطر الوطني ومتحف إندونيسيا الوطني الموهوبان.. فهناك الكثير يربط قطر وإندونيسيا، وقد توثق هذا الرباط عن طريق استكشاف ثقافات البلدين بشكل أعمق خلال العام الثقافي قطر - إندونيسيا".

"القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق"

تجدر الإشارة إلى أنّ معرض "القهوة في قطر والكوبي في إندونيسيا: قصة إنتاج ومذاق" يتضمن خمسة أقسام متنوعة تتناول تاريخ زراعة البن وتجارته واحتساء القهوة في الوطن العربي وإندونيسيا، مع التركيز بشكل خاص على ثقافات القهوة التقليدية والمعاصرة في قطر وإندونيسيا، باستخدام معروضات تفاعلية، كما يعرض المعرض أنواع القهوة وتاريخها والعادات والتقاليد بطريقة تحضيرها وتقديمها، والإبداع الذي عاصرته القهوة في قطر وإندونيسيا.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر