انطلاق مهرجان الزيتون في تبوك

زيت الزيتون
انطلاق مهرجان الزيتون في تبوك (الصورة من واس)

بدأت أمس فعاليات مهرجان الزيتون في نسخته الثالثة، والذي يستمر لفترة 5 أيام، بمشاركة أكثر من 40 عارضاً من مزارعي الزيتون بالمنطقة، وذلك في منتزه الأمير فهد بن سلطان في مدينة تبوك.

مهرجان الزيتون

أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة تبوك المهندس هزاع بن الأفنس الرويلي، أن المهرجان يعرض أجود أصناف الزيتون الذي تشتهر بإنتاجه المنطقة، وما يستخرج منه من منتجات تحويلية من زيت ومخللات ومخلفات ينتج منها الفحم، حيث حرص الفرع على فحص الزيتون قبل عرضه بالمهرجان للتأكد من مطابقته وجودته، مشيراً إلى أن الوزارة تسعى لتقديم التسهيلات والدعم الفني والإرشادي لجميع مزارعي المنطقة، لما يمثله الزيتون ومنتجاته من أهمية كبيرة سواء من الناحية الاقتصادية أو الصحية، وبما يحمله من فوائد غذائية.

وبيّن الرويلي أن المهرجان يأتي استمراراً لتحقيق أهداف الوزارة التي تسعى من خلال إقامة هذه الفعاليات إلى مساعدة المزارعين على فتح قنوات تسويقية لمنتجاتهم الزراعية لاسيما منتجات الزيتون ومشتقاته والتعريف بها، مشيراً إلى أن المهرجانات الزراعية تعدُّ عاملاً مساعداً ومحفزاً لوضع بصمة إيجابية في مسيرة التنمية الزراعية لخدمة المزارع والمستهلك.

منوهاً بدور وزارة البيئة والمياه والزراعة في دعمها للمزارعين وتقديمها كافة التسهيلات لهم، داعياً مزارعي الزيتون والشركات للاستفادة من الفرص التسويقية التي توفرها المهرجانات، ومضاعفة جهودها لتطوير صناعة إنتاج الزيتون ومنتجاته في المنطقة وفي المملكة ككل.

زيتون تبوك

أوضح الرويلي أن المهرجان سيعرض أجود أصناف الزيتون الذي تشتهر بإنتاجه تبوك ، وما يستخرج منه من منتجات تحويلية، لاسيما زيت الزيتون والمخللات وخلافها، مؤكداً أن منطقة تبوك تحوي ما يزيد عن مليون و 300 ألف شجرة زيتون، بواقع إنتاجي يتجاوز الـ 65 ألف طن من الزيتون، وأكثر من 8450 طناً من الزيت، من أصناف الأربوكينا والأربوسانا والنيبالي والصوراني، وتعد المهرجانات نافذة تسويقية ومركزاً لعرض مختلف المحاصيل الزراعية ، كما تعدُّ تحولًا إيجابيًّا ومحفزاً لوضع بصمة في مسيرة التنمية الزراعية بالمنطقة.
وأفاد بأن الوزارة تعمل وبشكل دائم على تقديم كل التسهيلات لجميع مزارعي المنطقة ، نظراً لما تمثله منتجاتهم من أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والصحية وما تحمله من فوائد غذائية كبيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر