انطلاق فعاليات أسبوع دبي للتصميم اليوم

انطلاق أسبوع دبي للتصميم. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
انطلاق أسبوع دبي للتصميم. الصورة من مكتب دبي الإعلامي

تنطلق اليوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر في حي دبي للتصميم، وتحت رعاية كريمة من "الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم" رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، عضو مجلس دبي، وبشراكة استراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم وبدعم من دبي للثقافة، فعاليات أسبوع دبي للتصميم، منصة التصميم الرائدة في منطقة الشرق الأوسط.

أسبوع دبي للتصميم

وبحسب مكتب دبي الإعلامي يعد أسبوع دبي للتصميم ركيزة أساسية تتماشى مع مكانة دبي باعتبارها عاصمة التصميم والإبداع في منطقة الشرق الأوسط وترسخ موقعها المتميز ضمن منظمة اليونسكو العالمية. ويقدم البرنامج المجاني الذي سيستمر طوال الأسبوع معارض فنية وفعاليات مؤقتة وجلسات نقاشية وورش عمل عملية واعمال تركيبية مدنية خارجية. كما سيستضيف أسبوع دبي للتصميم هذا العام أكثر برنامج طموحًا وتنوعًا حتى الآن، ومن المقرر أن يستقبل أكثر من 500 مصمم ومهندس ومبدع من أكثر من 40 دولة.

معرض "داون تاون ديزاين"

يفتح معرض "داون تاون ديزاين" أبوابه يوم الأربعاء 8 نوفمبر. ويجمع هذا المعرض الرائد في مجال التصاميم المعاصرة عالية الجودة في الشرق الأوسط بين المصممين والمهندسين المعماريين وعشاق فنون التصميم الدوليين والإقليميين لعرض أحدث التوجهات والابتكارات في عالم التصميم. ويضم معرض "داون تاون ديزاين" مجموعة مختارة من العلامات التجارية والمصممين واستوديوهات التصميم الراسخة والناشئة. ويوفر مساحة لدعم التواصل والتعلم واستكشاف آخر توجهات عالم التصميم من خلال برنامج المحادثات والدروس عن صناعة التصميم، بالإضافة إلى تنسيق برنامج عن برمجة الشبكات تحت اسم "تريد/ كونكت".

25 عملًا تركيبيًّا خارجيًّا

يذكر أنه وفي أسبوع دبي للتصميم سيكتشف الزوار أكثر من 25 عملًا تركيبيًّا خارجيًّا كبير الحجم تم تنفيذه باستخدام مواد غير تقليدية مثل: سعف النخيل، ونبات الليف والسكر، ولب الورق، وبدائل الأسمنت. وتؤكد هذه التدخلات العامة الغامرة، التي أبدعها مصممون واستوديوهات تصميم محلية وإقليمية ودولية على أهمية التعاون بين التصميم والعلوم والتكنولوجيا، واستكشاف الخيارات المتاحة للعمليات المسؤولة والدائرية والممارسات المستدامة.

أعمال مميزة

يتواجد في برنامج فعاليات أسبوع دبي للتصميم الخارجي أعمال لمعرض "أبواب"، بقيادة المهندس المعماري الإماراتي عبد الله الملا، الذي يستكشف جناحه المذهل والغني بالألوان تحت عنوان "النخلة"، فوائد استخدام أشجار النخيل كمثال رئيسي ومورد مستدام في الهندسة المعمارية.
فيما تم منح جائزة "الاشغال المدنية"، لمسابقة التصميم في أسبوع دبي للتصميم هذا العام للمصمم والمهندس السوري أحمد القطان. فمن خلال مشروعه "ديزاينست"، الذي هو عبارة عن سلسلة من مساحات للتجمع والجلوس التي تهيئ الاماكن المثالية للمجتمعات الصغيرة وتعزز فرصة تبادل الأفكار، مع توفير "المقاعد" المريحة التي تقدم المأوى للبشر والكائنات الحية الأخرى.
تعرفي على: البرنامج الكامل لأسبوع دبي للتصميم

"الملتقى الإقليمي للهندسة المعمارية"

"الملتقى الإقليمي للهندسة المعمارية" والذي ينظمه حي دبي للتصميم سيعود بعنوان "الاستدامة بين الماضي والحاضر والمستقبل" بالشراكة مع المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، وذلك على هامش فعاليات أسبوع دبي للتصميم. ويستعرض هذا الحدث مجموعة مميزة من أعمال الطلاب والمهندسين المعماريين الناشئين، بالإضافة إلى أعمال شركات الهندسة المعمارية الرائدة مثل "فوستر آند بارتنرز" و"زها حديد" للهندسة المعمارية و"استوديو يو أن". وسيجري تنظيم مجموعة من الجلسات الحوارية وورش العمل على هامش فعاليات هذا الملتقى.

ورش عمل تفاعلية

سيستضيف معهد دبي للتصميم والابتكار مجموعة من ورش العمل التفاعلية في مجال التصميم ومعارض مخصّصة للطلاب والمصممين وجولات للزائرين في الحرم الجامعي في الفترة بين 8 – 10 نوفمبر، لتزويدهم بلمحة عن تجربة الدراسة في معهد دبي للتصميم والابتكار. وستطلق حاضنة الأعمال in5 التابعة لمجموعة تيكوم وتهدف إلى دعم وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة في إمارة دبي فعاليات معرض "ذا نورث ستار"، المعرض الأكبر من نوعه على مستوى المنطقة للطباعة ثلاثية الأبعاد.
كما يستضيف معرض مصممين من الإمارات في عامه الرابع الآن أكثر من 30 موهبة استثنائية، يعرضون منتجاتهم التصميمية مع التركيز على المواد الصديقة للبيئة وأثرها الاجتماعي المنشود.
ويمكن للزوار من جميع الأعمار والمهارات المشاركة والتعلم من خبرة مجموعة من القادة والرواد، بما في ذلك أساتذة من مؤسسات مشهورة وخبراء راسخين في "السوق" أو "The Maker Space"، من خلال برامج ورش العمل المخصصة في أسبوع دبي للتصميم. حيث تعد أعمال النسج وتصميم المغلفات المستدامة وإعادة التدوير والمعالجة والرسم بالزجاج من بين المهارات التي ستتاح أمام الجمهور لتعلمها وممارستها.
وسيتم إثراء برنامج عطلة نهاية الأسبوع في سوق حي دبي للتصميم في الفترة من 11 إلى 12 نوفمبر، السوق الخارجي الذي يقدم تجربة تسوق مبتكرة في الهواء الطلق، والذي سيجمع أكثر من 80 من أفضل الشركات الصغيرة المحلية.
الجدير بالذكر فإنه ولاستكشاف جدول الفعاليات يمكن زيارة موقع dubaidesignweek.ae وتحميل التطبيق.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر