ولادة 7 من صغار النمر العربي "هراميس" في السعودية

النمر العربي
ولادة 7 من صغار النمر العربي "هراميس" في السعودية - الصورة من واس
النمر العربي
تسعى الهيئة من خلال استراتيجيتها للحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض - الصورة من واس
النمر العربي
مدينة العلا تعد موطناً أصيلاً للنمر العربي - الصورة من واس
النمر العربي
النمر العربي
النمر العربي
3 صور

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، اليوم، عن ولادة 7 من صغار النمر العربي "هراميس"، خلال العام الحالي، في خطوة تؤكد مساعي الهيئة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية، وحماية النمر العربي من الانقراض.

ولادة 7 من صغار النمر العربي

وشاركت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس" مقطع فيديو، كشفت من خلاله، أن "الهراميس" وهو الاسم الذي يطلق على صغار النمر العربي ومفرده هرماس، ولدت في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بمحافظة الطائف، خلال الأشهر الخمسة الماضية، ليصل العدد الكلي من النمور العربية إلى 27 نمراً، وبذلك يتضاعف عدد هذه النمور منذ بدء مشروع الهيئة الملكية بشأن النمر العربي، عام 2020.

اليوم العالمي للنمر العربي

ويتزامن إعلان الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن نجاح الولادات الجديدة للنمر العربي، مع اعتماد الأمم المتحدة العاشرَ من شهر فبراير من كل عام يوماً عالمياً للنمر العربي، والذي يهدف إلى نشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.

تُصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض

وتُصنَّف هذه النمور ضمن الأنواع المهدَّدة بالانقراض بشدة، حيث لا يتجاوز عدد النمور العربية، اليوم، 200 نمر؛ وهذا نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية، وذلك وفقاً لـ"الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة".

ومن خلال استراتيجيتها للحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض، تسعى الهيئة الملكية لمحافظة العلا إلى إعادة تأهيل النظم البيئية؛ تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وكذلك تأهيل البيئة الطبيعية بما يتماشى مع الأهداف الوطنية، ومنها مبادرة "السعودية الخضراء"، لتصبح 50 في المائة من مساحة العلا محميات طبيعية، فضلاً عن تدريب أبناء وبنات المملكة في محافظة العلا على مهامّ تدعم صون تلك المحميات.

وتشمل استراتيجية الهيئة الخاصة بالنمر العربي والتي تمضي قدماً في الخفاظ على هذه النمور من الانقراض جوانب مجتمعية متعددة، منها:

- تدريب عدد من أبناء وبنات الوطن في العلا على مهامّ تدعم صون المحميات الطبيعية.

تابعي المزيد: أبرز المعلومات عن حيوان النمر العربي

العلا موطناً أصيلاً للنمر العربي

تعتبر مدينة العلا موطناً أصيلاً عبر التاريخ للنمر العربي، حيث يعكس ذلك النقوشُ الصخرية في مواقع متعددة بالمحافظة، وينعكس جلياً في مرتكزات استراتيجية الهيئة للعناية بالبيئة والطبيعة، والعناية بالتراث والآثار، مما يجعل العلا أكبر متحف حي في العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر