الهيئة الملكية للعلا تعلن ولادة أنثيين من النمر العربي

النمر العربي. الصورة من واس
النمر العربي. الصورة من واس

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا وعبر حسابها الرسمي على تويتر عن ولادة "أنثيين" من النمر العربي، ليكون هذا الحدث خطوة تؤكد مساعي الهيئة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية، وحماية النمر العربي من الانقراض.

النمر العربي

وبحسب وكالة الأنباء السعودية ولدت النمرتان في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية، الذي يمثل أحد برامج الأسر والإكثار التي تسعى إلى زيادة عدد النمور العربية، وإعادة توطينها في الحياة البرية.
يذكر أنّ النمر العربي يعد أحد أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في العالم، حيث لا تتجاوز أعداده اليوم 200 نمر، ذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية.

مبادرات الهيئة للحفاظ على النمر العربي

يشار إلى أنّ استراتيجية الهيئة الملكية لمحافظة العلا للمحافظة على "النمر العربي" تشمل مجموعة متنوعة من المبادرات، بما في ذلك التوسع في برنامج الإكثار عبر افتتاح "مركز النمر العربي" بمحمية شرعان الطبيعية، إلى جانب إنشاء "صندوق النمر العربي" الذي خصصت له الهيئة الملكية 25 مليون دولار.
كما وقعت الهيئة كذلك عددًا من الشراكات منها الشراكة مع الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، وشراكة مع منظمة "بانثيرا"، كذلك مع منظمة "كاتموسفير".

أهداف الهيئة الملكية لمحافظة العلا

تهدف الهيئة الملكية من خلال استراتيجيتها إلى الحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض إعادة تأهيل النظم البيئية؛ تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، كذلك تأهيل البيئة الطبيعية مع ما يتماشى مع الأهداف الوطنية ومن ذلك مبادرة "السعودية الخضراء" لتصبح 80% من مساحة العلا محميات طبيعية.
تجدر الإشارة إلى أنّ الهيئة الملكية لمحافظة العلا تمضي قدمًا في تحقيق استراتيجيتها الخاصة بالنمر العربي والتي تشمل جوانب مجتمعية متعددة، منها: تدريب عدد من أبناء وبنات الوطن في العلا على مهام تدعم صون المحميات الطبيعة.

العلا موطن النمر العربي

تعد العلا موطنًا أصليًّا عبر التاريخ للنمر العربي، حيث تعكس ذلك النقوش الصخرية في مواقع متعددة في المحافظة، وينعكس جليًّا في مرتكزات استراتيجية الهيئة العناية بالبيئة والطبيعة، والعناية بالتراث والآثار، مما يجعل العلا أكبر متحف حي في العالم.

 

 


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر