دورة استثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر COP 28

 مؤتمر COP 28
مؤتمر COP 28

تُقام دورة استثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة، المبادرة العالمية التي أطلقتها دولة الإمارات، وتستضيفها شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، الرائدة عالميًّا في مجال الطاقة النظيفة، وذلك خلال انعقاد مؤتمر الأطراف (كوب 28) في دولة الإمارات، ليُسهم الأسبوع بدور حيوي في ضمان المحافظة على زخم الجهود المناخية العالمية.

دورة استثنائية

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي تستضيف الدورة الاستثنائية من أسبوع أبوظبي للاستدامة سلسلة من النقاشات رفيعة المستوى، بهدف دعم وتحفيز العمل المناخي العالمي، والتوصُّل إلى قرارات أكثر فاعلية، خلال مؤتمر الأطراف (كوب 28)، خصوصًا في هذه المرحلة المهمة التي يشهدها العالم، وفي ظل الحاجة إلى تفادي إطلاق 22 جيجا طن من الغازات الدفيئة خلال السنوات السبع المقبلة للمحافظة على درجة حرارة الأرض عند عتبة 1.5 درجة مئوية.

قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة

يذكر أنّ قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة تقام في 4 ديسمبر 2023، لتكون حدثًا رئيسًا ضمن أجندة الدورة الاستثنائية للأسبوع، وتناقش ثلاثة محاور استراتيجية رئيسية، هي: توفير أدوات التمويل لتعزيز الاقتصاد الأخضر، وتحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة، وتعزيز الاستدامة ضمن قطاعات الأعمال.
وتُركِّز نقاشات قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة على إيجاد الآليات التي تُمكِّن المجتمع الدولي من ضمان وصول التقنيات والابتكارات إلى الدول كافّة، ومنها الدول محدودة الموارد. وتتناول النقاشات السبل التي تُمكِّن الشركات والمؤسَّسات من إحداث تأثير ايجابي على مستوى المجتمعات، وتبنّي ممارسات مستدامة في مجمل عملياتها.
كما تتضمَّن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال مؤتمر (كوب 28) انعقادَ ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، الذي يستضيفه سوق أبوظبي العالمي في 4 ديسمبر 2023، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي في يومَي 5 و7 ديسمبر 2023.

المنطقة الخضراء

يشار إلى أنه يُقام في المنطقة الخضراء، ضمن مؤتمر الأطراف (كوب 28) "مركز بناء الشراكات" التابع لأسبوع أبوظبي للاستدامة، وتُنظِّم خلاله سلسلة من الأنشطة التفاعلية ضمن "جناح ألف للتنقُّل" يومَي 5 و6 ديسمبر 2023، ليُشجِّع المشاركين على تبادل الأفكار وبناء علاقات عمل ناجحة.
وخلال الفترة من 3 إلى 7 ديسمبر 2023، تعرض منصة البث المباشر لأسبوع أبوظبي للاستدامة سلسلة من المقابلات من المنطقة الخضراء، لنقل أجواء نقاشات المناخ اليومية، فضلاً عن تقديم تغطيات دورية عن نقاشات وموضوعات الاستدامة.
فيما تستضيف مبادرة "السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة" وبالتعاون مع رئاسة مؤتمر الأطراف (كوب 28)، الدورةَ الأولى من "قمة القيادات النسائية العربية" في 4 ديسمبر 2023، التي تُعقد تحت عنوان "إدماج الجنسين وتغيُّر المناخ: تعزيز المساواة من أجل مستقبل أكثر مرونة".
ويُقام المنتدى السنوي لمنصة "شباب من أجل الاستدامة" في 8 ديسمبر 2023، ليوفِّر منصةً تُتيح إشراك الشباب في نقاشات مثمرة، وتدعم توفير حلول تُعزِّز دور الشباب في مواجهة التغيُّر المناخي.

استضافة الإمارات لمؤتمر المناخ COP28

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في أن تحظى بأغلبية الأصوات في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 26" لاستضافة "كوب 28" المقرر تنظيمه نوفمبر المقبل من العام الجاري 2023، وسيقام المؤتمر في مدينة إكسبو دبي ومن المتوقع أن يستضيف نحو 70 ألف مشارك منهم رؤساء دول ومسؤولون حكوميون، وقادة للقطاعات الصناعية، وممثّلون عن القطاع الخاص، والشباب، والمجتمع المدني، وأكاديميون، وخبراء في مجال المناخ.
وستعقد جلسات المؤتمر في الفترة ما بين 30 نوفمبر وحتى الـ12 من ديسمبر 2023، وقد تم اعتماد شعار قمة COP28 للعام الجاري ليعكس مفهوم "عالم واحد"، و واتخذ التصميم شكلا كرويًّا مزينًا باللونين الأخضر الغامق والفاتح، محتضنا سلسلة من الرموز مثل الإنسان، وتكنولوجيا الطاقة المتجددة، وعناصر من الحياة البرية والطبيعة.


اطلعي على: جدول برنامج الموضوعات المتخصصة لمؤتمر COP28


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر