"إكسبو 2030" منصة عالمية تعكس جهود المملكة العربية السعودية

"إكسبو 2030" منصة عالمية تعكس جهود المملكة العربية السعودية - الصورة من واس
"إكسبو 2030" منصة عالمية تعكس جهود المملكة العربية السعودية - الصورة من واس

نظمت الهيئة الملكية لمدينة الرياض الحفل الختامي لملف الرياض إكسبو 2030 في باريس بحضور نخبة من الوزراء وممثلي الدول الأعضاء بالمكتب الدولي للمعارض، كما شارك في الحضور كبار المسؤولين الفرنسيين وأعضاء الدول في عدد من المنظمات الدولية الكبرى، وخلال فعاليات الحفل الختامي صرح ديمتري كيركنتزس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض، أن "إكسبو 2030" بمثابة دعوة للتعاون الدولي ووضع الخطط التي تستهدف تحقيق مستقبل وغد أفضل.

واستكمل ديمتري "مع اقتراب عام 2030، وفي ظل الجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ستكون هناك حاجة كبيرة لتوافقٍ عالميٍ واسع النطاق في دفع جدول أعمال العالم إلى الأمام لتحديد طموح ونطاق ما بعد عام 2030، والرياض مدينة تتقاطع مع التغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، وتستعد للترحيب بالعالم من خلال إقامة حدث يتطلع بجدية نحو المستقبل برؤية واضحة تجعله في مقدمة المناقشات".

وعن جهود المملكة العربية السعودية في تقديم الدعم للدول النامية للمشاركة في معرض إكسبو الرياض 2030، أكد عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية، عضو مجلس الوزراء، أن السعودية بدورها خصصت 353 مليون دولار لضمان تقديم الدعم لأكثر من 100 دولة نامية، بجانب التزام القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية بتقديم الدعم للدول، بما يعكس الجهود التي تبذلها السعودية لتقديم نسخة استثنائية من إكسبو 2030.

إكسبو الرياض 2030 منصة عالمية

ووفقا لما ذكر في واس، فإن المملكة تلتزم بتحقيق أهدافها الوطنية دوليا في إطار اهتمامها بالازدهار، وهو ما أكدت عليه الأميرة هيفاء بنت محمد بن سعود نائب وزيرة السياحة، حيث أشارت خلال كلمتها إلى أن السعودية تعمل على تدشين العديد من المبادرات والمشاريع الاستراتيجية لإحداث تأثيرا إيجابيا على المستوى العالمي والوطني.

ويعد الرياض إكسبو 2030 بمثابة منصة عالمية تستهدف تحقيق بعض النتائج الملموسة على أرض الواقع مثل تعزيز التعاون الدولي، وتابعت نائب وزيرة السياحة موضحة أن " رؤيتنا -معرض من العالم إلى العالم-، ومبادرة -ركن التغيير التشاركي C3- ستدعم وتسهم في نمو أكثر من 27 مشروعًا ومبادرة من مختلف أنحاء العالم".

وسيضم معرض الرياض إكسبو 2030 حوالي 70 ألف غرفة فندقية تم تخصيصها للمعرض ترتبط بمحطة قطار من مطار الملك سلمان إلى محطة القطار، وعلق جيري أنزيريلو، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية على هذا الأمر قائلا " فريق الدرعية على وجه الخصوص 86% منهم سعوديون، و39% من النساء السعوديات، و16% من تلك النساء يشغلن مناصب قيادية، جميعهم متحمسون لمستقبلهم العظيم".

أهداف معرض الرياض إكسبو 2030

-        تخصيص جناح واحد لكل دولة بهدف تمكين المشاركة الكاملة والمتساوية للجميع.

-        إتاحة الفرصة أمام كل جناح لعرض ثقافته وطموح كل دولة.

-        تخصيص جناح يلائم احتياجات كل دولة حيث تصل مساحات الأجنحة داخل إكسبو 2030 من 500 إلى 6000 متر مربع، مع 5 خيارات مميزة للاختيار من بينها.

-        إتاحة الفرصة أمام الشركات المحلية والعالمية للمشاركة بشكل فعال في المعرض.

وختاما، نوهت المهندسة نوف المنيف، عضو فريق المخطط العام للرياض إكسبو 2030، أنه في حال نجحت المملكة في اقتناص بطاقة استضافة الحدث الأكبر، فإن المعرض سيكون جاهزا قبل 2030، موضحة " سنعمل على تسهيل استيراد مواد البناء وعمليات التشغيل، وإجراءات إصدار التأشيرات للفرق والعائلات، وتوفير خيارات سكن متنوعة وخدمات مصرفية وصحية وتعليمية تتبع أعلى المعايير".

للمزيد تابعي رؤية استثنائية لمستقبل الثقافة في الرياض.. استعدادًا لموعد إعلان المدينة المستضيفة لمعرض إكسبو 2030

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر