تدشين واجهة أبحر الجنوبية بجدة

واجهة أبحر الجنوبية
تدشين واجهة أبحر الجنوبية بجدة - الصورة من حساب أمانة محافظة جدة على إكس

دشن الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة، بحضور وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل، مشروع تطوير الواجهة البحرية لشاطئ أبحر الجنوبية، كما شهد إطلاق "مشروع بهجة".

تطوير الواجهة بمساحة 205 آلاف م2

ويأتي المشروع ضمن المبادرات التطويرية للخدمات البلدية، وتحسين جودة الحياة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويقع على مساحة تقدر بـ205 آلاف متر مربع وبطول 2.7 كيلومتر.

ويشتمل المشروع على ممشى بحريًا ومسارًا للدراجات بإطلالة بحرية وعلى مناطق خضراء مفتوحة للعامة، ومواقف للسيارات وألعاب للأطفال وسقالة بحرية، هذا بالإضافة إلى المباني الاستثمارية والشواطئ الرملية على امتداد المشروع خُصصت للسباحة والاستمتاع والجلوس.

كما تم الاستفادة من المجسمات كي تتماشى مع تطوير الواجهة البحرية، وتوفير كاميرات للمراقبة تغطي كامل الموقع مرتبطة بغرفة للتحكم.

ومن خلال تطوير الواجهات البحرية تسعى أمانة محافظة جدة إلى تحسين تجربة المتنزهين والزوار لعروس البحر الأحمر، وخلق بيئة بحرية سياحية جاذبة، فضلًا عن رفع نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والمناطق الترفيهية.

بيئة بحرية سياحية جاذية

وأوضحت الأمانة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن "مشروع بهجة" يهدف إلى خلق بيئة حضرية مثالية للسكان في جميع مدن المملكة، من خلال إنشاء حدائق وفراغات عامة تعزز أسلوب حياة صحي وفق أفضل المعايير التصميمية التي تليق بتطلعات المواطنين والمقيمين، مشيرةً، إلى أن المشروع سيعمل في عام 2024 على الآتي:

- تطوير أكثر من 500 حديقة.

- تطوير 700 شارع حضري وساحة عامة.

- تمكين 700 ألف من السكان من الوصول للحدائق خلال 10 دقائق.

- تطوير نحو 400 كيلومتر من ممرات مشاة.

- تطوير نحو 300 كيلومتر من مسارات الدراجات.

- تطوير أكثر من 500 ساحة ألعاب للأطفال وإنشاء أكثر من 300 ملعب رياضي.

ولفتت الأمانة، إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات، وهي:

• واجهة أبحر البحرية.

• 3 حدائق نوعية.

• 3 ممرات مشاة.

تطوير وتعزيز مفهوم جودة الحياة

من جهته، أكد ماجد الحقيل، وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أن تدشين مشروع تطوير الواجهة البحرية، وإطلاق "مشروع بهجة"، يصب في تطوير وتعزيز مفهوم جودة الحياة في مدينة جدة، عبر تعظيم الاستفادة من المساحات المفتوحة، وتطوير النسيج العمراني، وذلك من خلال تحويل المساحات المفتوحة غير المستغلة إلى مناطق نشطة، وفق منهجية حديثة مبتكرة، تضمن تنفيذ المشروع بنجاح.

تحقيق البهجة للجميع

وأفاد وزير الشؤون البلدية، أن الوزارة وأماناتها وكل الجهات التي تشترك معها في تحقيق البهجة للمجتمع، تستهدف بحلول عام 2030 على المستوى الوطني استكمال 7 آلاف حديقة، و1500 تدخل حضري.

ولفت، إلى أن نصيب منطقة مكة المكرمة منها خلال عام 2023، كان 132 حديقة، و206 تدخلات حضرية، موزعة على مدن مكة المكرمة وجدة والطائف، تشمل متنزهات مميزة، ومتوسطة الحجم، ومتنزهات داخل الأحياء، وأخرى صغيرة.

وأبان ماجد الحقيل، أن هناك إنشاء طرق فرعية، ليصبح كافة أفراد المجتمع لديهم القدرة على الوصول إلى الحدائق العامة بمسافة لا تزيد على 800 متر من كل منزل، وستكون المساحات المفتوحة حاضنة حضارية، وحياة مليئة بالتجارب والأنشطة الطبيعية، تحقق البهجة، وتعزز رفاهية المجتمع، ويجعلها قلبًا نابضًا بالحياة في المدن.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر