انطلاق فعاليات مهرجان العين للكتاب في سبعة مواقع رئيسة

انطلاق فعاليات مهرجان العين للكتاب. الصورة من wam
انطلاق فعاليات مهرجان العين للكتاب. الصورة من wam

تحت شعار "العين أوسع لك من الدار" افتتح مركز أبوظبي للغة العربية فعّاليات الدورة الـ14 من مهرجان العين للكتاب 2023، والذي ينظّمه هذا العام برعاية "الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان" ممثل الحاكم في منطقة العين، خلال الفترة من 19 إلى 25 من نوفمبر الحالي.
ويحتفي المهرجان بالكتاب وكل ما يمثله من أدب وعلم وثقافة وفن وقيم مجتمعية كانت وما زالت جزءًا لا يتجزأ من رسالة مركز أبوظبي للغة العربية بجميع مبادراته وفعالياته الثقافية والاجتماعية.

400 فعالية وبرنامج

يذكر أنّ المهرجان يقدم للجمهور أكثر من 400 فعّالية وبرنامج متخصّص في مجالات الثقافة والفنون والإبداع والأنشطة المختلفة، ويثري معارف جميع فئات المجتمع بأكثر من 60 ألف عنوان من الكتب التي يوفّرها 150 عارضًا، ضمن مشهد ثقافيّ تحتضنه تسعة من أبرز مواقع مدينة العين الثقافية.
ويسعى المهرجان هذا العام للاحتفاء بالكتاب والفنون ومختلف جوانب الإبداع الأدبي، من خلال فعّالياته الغنية والمتنوّعة وأنشطته التفاعلية الرامية إلى تعزيز ثقافة القراءة وتحفيز فئات المجتمع، وخاصة فئة الشباب، على التواصل مع التراث الثقافي الإماراتي الأصيل والتعرّف على أعماله الثرية.

الهدف من المهرجان

تجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان يهدف إلى إبراز مكانة مدينة العين المميّزة وجهةً بارزة لتنظيم الفعّاليات والمعارض النوعية التي تواكب تطلّعات مختلف فئات المجتمع، وإظهار التنوّع الكبير الذي تتمتّع به فتحتضن المواقع التاريخية والتراثية العريقة أنشطة المهرجان الثقافية والأدبية والفنية والترفيهية الشيّقة المصمّمة خصيصًا لتُناسب جميع أفراد العائلة.

تسعة مواقع رئيسة

تتوزّع فعّاليات مهرجان العين للكتاب في تسعة مواقع رئيسة بمدينة العين، حيث يُشكّل إستاد هزاع بن زايد "العين سكوير" الموقع الرئيس للمهرجان، ويستضيف باقة من الأنشطة والبرامج التعليمية والترفيهية للأطفال والناشئة عبر ركن مخصّص لكل فئة منهما، إلى جانب جلساتٍ متنوّعة بمشاركة نخبة من اليافعين الموهوبين.
كما يحتفل المهرجان بالأيام الخاصة بفعّاليات تفاعلية مميّزة، فضلاً عن العروض الفنية والموسيقية المتجوّلة على مدار اليوم، مع ركن خاص بالفنون يُقدّم ورش عمل تستهدف أصحاب المواهب الفنية.
ويزخر البرنامج الثقافي والفنّي للمهرجان بالندوات والنقاشات والمبادرات الثرية، التي تُسلّط الضوء على مجموعة واسعة من الموضوعات الحيوية.
وتتوزّع فعّالياته على العين سكوير، وقصر المويجعي، وبيت محمد بن خليفة، ومكتبة زايد المركزية، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، ومركز القطارة للفنون وبعض المراكز التجارية: العين مول وبراري مول والفوعة مول.


تعرفي إلى تفاصيل: مشاركة السعودية في معرض فيينا الدولي للكتاب

الاحتفاء بالشعراء

ويخصّص المهرجان للعام الثاني على التوالي برنامجاً حافلاً للاحتفاء بشعراء الكلمة المغنّاة من مدينة العين، الذين اشتُهرت قصائدهم المغنّاة بين مختلف شرائح المجتمع، ويُبرز في أمسيات يومية إرث شعراء القصائد المغنّاة الخالدة التي اشتُهرت محليًّا وعربيًّا طوال العقود الماضية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر