اكتشاف قطع أثرية في سكاكا يعود تاريخها لـ300 عام قبل الميلاد

اكتشاف قطع أثرية في سكاكا يعود تاريخها لـ300 عام قبل الميلاد - الصورة من حساب هيئة التراث على إكس
اكتشاف قطع أثرية في سكاكا يعود تاريخها لـ300 عام قبل الميلاد - الصورة من حساب هيئة التراث على إكس

انتهت هيئة التراث السعودية من أعمال الموسم الأول لمشروع التنقيب الأثري بموقع الطوير بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف، والتي شهدت رحلة خاضها خبراء الآثار السعوديون ساهمت في كشف النقاب عن مجموعة من النتائج العلمية التي تسلط الضوء على الأثر التاريخي الذي تركته منطقة الجوف خلال القرون السابقة للإسلام.

مكتشفات أثرية في سكاكا

وخلال الحساب الرسمي لهيئة التراث على منصة التواصل الاجتماعي إكس، أوضحت أن المكتشفات الأثرية شملت ظواهر معمارية تعود للفترة ما بين 2300 و1900 سنة مضت، بجانب بقايا مبنى يرجح أن يكون برج مراقبة للدفاع عن المستوطنة أو منشأة دينية، إضافة للمصادر المائية التي كانت تغذي النشاط السكني والزراعي وتعود للفترة ما بين 2300 و 1900 سنة مضت.

وشهدت أعمال التنقيب في الموسم الأول العثور على اللقى الأثرية التي تتمثل في اكتشاف أواني فخارية تعود للفترة 2300 سنة مضت، ومجسم لجمل من دمى فخارية غير مكتملة، وقطع نقدية برونزية، إضافة إلى مجمرة من الحجر الرملي.

ويعود موقع طوير بالجوف للفترة بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي، وهو عبارة عن موقع أثري غطته الكثبان الرملية تنتشر فيه الكسر الفخارية الكثيرة والمتنوعة بشكل ملحوظ، وهناك أنماط وأشكال كثيرة تتباين فيما بينها بنوع العجينة وطريقة الحرق والزخرفة، إلى جانب الفخار المزجج، ويظهر على السطح أساسات لجدران مبنية من الطين.

بدوره أوضح دكتور خليل البراهيم، أن أعمال التنقيب كشفت عن وجود بقايا منشآت حجرية، ومنشآت طينية تمثل جانب من المدينة السكنية، التي كانت قائمة في هذا الموقع، وأضاف كل المؤشرات والمكتشفات الأثرية تشير للفترة الزمنية التي وجد فيها تحديدا من القرن الثالث للقرن الأول، وأتت هذه النتائج ثمارها حيث أوصى الفريق بضرورة التوسع في أعمال التنقيب داخل الموقع نظرا لأهميته.

للاطلاع على هيئة التراث السعودية تعلن توثيق 59 موقعاً أثرياً في السجل الوطني للآثار

أهداف هيئة التراث السعودية

  • الحفاظ على الثروة الثقافية والمواقع الأثرية وإدارتها بفعالية.
  • دعم الأبحاث وتنمية المواهب المتخصصة في التراث.
  • الاستعانة بأحدث التقنيات الرقمية في سلسلة القيمة التراثية.
  • وضع الأنظمة واللوائح المناسبة وإصدار الرخص.
  • العمل على نطاق واسع مع القطاع الخاص.
  • توفير التمويل ودعم الوكالات الدولية.
  • خلق وعي لدى الجمهور من خلال النشر فيما يخص التراث الثقافي.
  • العمل من خلال الشراكات واسعة النطاق على المستويين المحلي والعالمي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر