هيئة التراث تعلن عن إطلاق الفعالية التراثية الثانية بجدة خلال نوفمبر الجاري

هيئة التراث تعلن عن إطلاق الفعالية التراثية الثانية بجدة خلال نوفمبر الجاري
هيئة التراث

في إطار رفع الوعي بتراث المملكة، أعلنت هيئة التراث، عن تنظيم الفعالية التراثية الثانية في محافظة جدة، خلال الفترة من 16 إلى 18 نوفمبر الجاري، وذلك ضمن حزمة الفعاليات التراثية التي تنظمها الهيئة، وذلك في مركز الياسمين مول.

أهداف الفعالية

وأوضحت الهيئة، في انفوغراف، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن الفعالية تهدف إلى رفع الوعي بتاريخ وتراث المملكة وإبراز العمق الحضاري للمملكة وإبراز جهودها في الحفاظ على التراث والاحتفاظ بالتراث الثقافي بالمنطقة.

وأبانت هيئة التراث، أن الفعالية التراثية الثانية تتضمن عدة مناطق، ومن أبرزها:

- منطقة الآثار التي تستعرض أبرز المعالم الأثرية في المملكة.

- منطقة التراث غير المادي.

- منطقة التراث العمراني.

- منطقة القصة التاريخية.

- أجنحة الحرف اليدوية.

تسليط الضوء على التراث الثقافي للمملكة

وتأتي الفعالية الثانية ضمن جملة من الفعاليات التراثية والثقافية التي دأبت هيئة التراث على تنظيمها بمختلف مناطق المملكة العربية السعودية، لتسليط الضوء على التراث الثقافي الغني للمملكة بمختلف قوالبه، وتطويره، ونقلِه للأجيال القادمة، إلى جانب إبراز أهم العادات والتقاليد، التي عُرفت في المجتمع السعودي منذ القدم، وتنعكس من خلالها الجهود الوطنية المبذولة في حفظ التراث الوطني السعودي انطلاقاً من إستراتيجية هيئة التراث المتوائمة مع الإستراتيجية الوطنية للثقافة، والمنبثقة من رؤية المملكة 2030 وأهدافِها الإستراتيجية، التي تشمل تنمية المساهمة السعودية في الفنون والثقافة.

افتتاح الفعالية التراثية الأولى بجدة

وفي وقت سابق، كان الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي محافظ جدة، قد افتتح الفعالية التراثية الأولى لهيئة التراث بجدة، بحضور مدير هيئة التراث بمنطقة مكة المكرمة زياد ياسين فدا، وذلك في مجمع جدة بارك.

واشتملت أجنحة الفعالية على هدة مناطق ومنها:

- منطقة للآثار التي تستعرض أبرز المعالم الأثرية في السعودية، وطرق التنقيب، وآليات المحافظة على الآثار.

- منطقة التراث غير المادي مثل المجلس السعودي، والقهوة السعودية.

- منطقة القصة التاريخية.

- أجنحة الحِرف اليدوية.

- منطقة التراث العمراني.

- منصات العرض.

واستمرت الفعالية لمدة ثلاثة أيام، وذلك خلال الفترة من 6 - 8 سبتمبر 2023، من الساعة الخامسة عصراً إلى الحادية عشرة مساءً.

هيئة التراث

تتولى هيئة التراث مسؤولية تطوير قطاع التراث والحفاظ عليه، وتشمل تطوير الأنظمة المتعلقة بالتراث وحفظه؛ من خلال اقتراح استراتيجية قطاع التراث، في إطار الاستراتيجية الوطنية للثقافة، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من الوزارة، إلى جانب اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عمل الهيئة وتعديل المعمول به منها، والرفع بها للوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر