وزارة العدل: 770 ألف عملية توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية

770 ألف عملية توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية
770 ألف عملية توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية

صرحت وزارة العدل السعودية، عن إجراء نحو 770 ألف عملية توثيقية من خلال كتابة العدل الافتراضية، منذ بداية العام الجاري 2023.

وأوضحت الوزارة، أن كتابة العدل الافتراضية، تتيح الاستفادة من خدمات التوثيق عن بُعد بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة المرافق العدلية؛ ما يختصر الوقت والجهد على المستفيدين.

كتابة العدل الافتراضية

وأشارت الوزارة إلى أن كتابة العدل الافتراضية، تهدف إلى حوكمة الإجراءات، والارتقاء بمستوى كفاءة وجودة الخدمات التوثيقية، وتحسين تجربة المستفيد، بإتاحة خدمات التوثيق بكل يسر وسهولة.

الهدف من الخدمة

وبينت أن كتابة العدل الافتراضية تستهدف الأفراد والمنشآت؛ حيث تتيح لهم إنجاز الخدمات المتعلقة بالوكالات، والإقرارات، والعقارات، والحالات الاجتماعية، في إجراءات رقمية بالكامل.

خدمات التوثيق

وللاستفادة من خدمات التوثيق عبر كتابة العدل الافتراضية، قالت الوزارة إن ذلك من خلال الدخول على منصة ناجز Najiz.sa، والانتقال إلى خدمات التوثيق، واختيار كتابة العدل الافتراضية، ثم تعبئة النموذج التوثيقي وإرساله؛ ليتم تدقيق النموذج من قبل فريق مختص، ومصادقة الأطراف على النموذج من خلال رمز التحقق المرسل عبر "أبشر".

وأكدت الوزارة أن خدمة كتابة العدل الافتراضية، تأتي ضمن جهود وزارة العدل لاستكمال منظومة التحول الرقمي لخدماتها؛ لمواكبة رؤية السعودية 2030، وتعزيز جودة الحياة للمستفيدين.

آلية الاستفادة من خدمات كتابة العدل الافتراضية

وهناك 6 خطوات للاستفادة من الميزة الجديدة "كتابة العدل الافتراضية"، وتتمثل في الآتي:

- تسجيل الدخول على بوابة ناجز http://Najiz.sa

- الانتقال إلى خدمات التوثيق.

- اختيار كتابة العدل الافتراضية.

- تعبئة النموذج التوثيقي وإرساله.

- تدقيق النموذج من قبل فريق مختص.

- مصادقة الأطراف على النموذج من خلال رمز التحقق المرسل عبر أبشر.
العدل السعودية تطلق عدداً من الخدمات الإلكترونية لتصفية التركات.

للمزيد من الاطلاع: وزارة العدل السعودية تطلق عدداً من الخدمات الإلكترونية لتصفية التركات

وأفادت الوزارة أن الخدمات تُمَكّن المستفيد من تقديم طلب تنفيذ بقسمة تركة عبر منصة ناجز، والتحقق من بيانات الورثة بالتكامل الرقمي مع الأنظمة الداخلية والخارجية لكلا الجهتين "العدل والسوق المالية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر