انطلاق فعاليات مهرجان خورفكان البحري في نسخته الأولى

انطلاق فعاليات مهرجان خورفكان البحري. الصورة من موقع unsplash by Hassan Pasha
انطلاق فعاليات مهرجان خورفكان البحري. الصورة من موقع unsplash by Hassan Pasha

انطلقت عصر يوم أمس الجمعة الموافق 1 ديسمبر فعاليات النسخة الأولى من مهرجان خورفكان البحري والذي ينظمه نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية، وذلك على شاطئ خورفكان. وقد افتتح "الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي" نائب حاكم الشارقة، المهرجان.


فعاليات مهرجان خورفكان البحري


وبحسب مكتب الشارقة الإعلامي فقد شاهد الحضور عرضاً مرئيًّا تناول فعاليات المهرجان المتنوعة التي توفر الفرصة لجميع أفراد المجتمع للمشاركة لما تتضمنه من تنوع متميز ومسابقات وألعاب شعبية وسباقات وعروض حية مختلفة.

وقدم طلبة مدرسة خورفكان الحلقة الأولى أوبريت بعنوان "القفال" تناول العلاقة الوثيقة لأهل المنطقة مع البحر والأهازيج الأصيلة التي كانوا يتغنون بها وتبين مدى ارتباط حياتهم بالبحر وعشقهم له.

كما شاهد الحضور عرض الصيد البحري المباشر والذي يسمى "دشة السفارة"، حيث قدم المشاركون نموذجًا على متن سفن "البقارة" التي كانت تستخدم للسفر والصيد، إلى جانب تمثيل مشهد "الفرضة" الذي يماثل مركزاً للتبادل التجاري وبيع السلع المختلفة من الحبوب والغلال والأسماك وغيرها.

وكان "الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي" نائب حاكم الشارقة قد قام بتكريم الجهات المشاركة وهم: هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، وشاطئ خورفكان، ومعهد الشارقة للتراث، ودائرة شؤون الضواحي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، وقيادة الحرس الوطني، ودائرة الخدمات الاجتماعية - خورفكان، ونادي خورفكان الرياضي الثقافي، ومدرسة خورفكان.

وعقب ختام حفل الافتتاح، اطلع نائب حاكم الشارقة على ما تتضمنه الأجنحة المشاركة في المعرض المقام على هامش المهرجان بمشاركة العديد من الجهات، وعلى أبرز ما يضمه المعرض من الصناعات التقليدية والمتاحف البحرية والمنتجات الغذائية والصناعية التراثية، كما تابع نموذجًا لعرض "المناداة" الذي كان يتم سابقاً في الأسواق لبيع السلع المختلفة عبر المزاد المفتوح.


مهرجان خورفكان البحري

 


الجدير بالذكر فإنّ مهرجان خورفكان البحري يقدم في نسخته الأولى والذي يستمر حتى العاشر من ديسمبر الحالي عدداً كبيراً من الأنشطة والفعاليات المتنوعة، مثل: الحرف البحرية التقليدية، والتعريف بصناعة الودك، وصناعة الصل، وصناعة القفافي، وخياطة الشباك والأشراع والفرضة، وعروض للسفن التقليدية التراثية، كما تتضمن أيام المهرجان عدداً من مسابقات صيد الأسماك، وأفضل صورة، وأفضل زي تراثي، بالإضافة إلى السباقات البحرية وهي: سباق الشوش والبريخة والماشوة وخطفة الشراع، وبطولة الإمارات للقوارب الخشبية السريعة الشواحيف، إلى جانب سباق بطولة الإمارات للزوارق السريعة الفئة الثالثة، والجولة الختامية من بطولة الشارقة الدولية للدراجات المائية وبطولة الامارات للفلاي بورد، ويقدم المهرجان عروضاً تراثية يومية وعرضاً يوميًّا مسائيًّا لفيلم "خورفكان".

 

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر