حساب المواطن: 3 مستندات مطلوبة من الأرملة لإضافة تابعين

حساب المواطن
حساب المواطن: 3 مستندات مطلوبة من الأرملة لإضافة تابعين

أجاب حساب برنامج حساب المواطن على منصة إكس على سؤال ورد إليه حول المستندات المطلوبة من الأرملة لإضافة تابعين، وحصولهم على الدعم، وذكر، أن الأرملة بإمكانها إضافة التابعين وإرفاق المستندات المطلوبة (صك حصر الورثة أو شهادة ميلاد التابعين أو بطاقة العائلة).
وأضاف البرنامج، أنه في حال عدم وجود تابعين يلزم إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب وبإمكانها معرفة المستندات المطلوبة من خلال الدخول الى حسابها (إدارة المرفقات).

الرقم 100 في حساب المواطن

في سياق متصل أجاب حساب المواطن على استفسار من قبل مواطن يتساءل فيه عن كيفية تسجيل عقار تمليك في حساب المواطن، لأجل استيفاء بيانات استحقاق الدعم.
وجاء الرد على الاستفسار بالقول: "يتم الإفصاح عن العقار في حال وجود صك ملكية مسجل في وزارة العدل باسم المستفيد الرئيس، وإجمالي نسبة التملك تعني إدخال الرقم 100 إذا كان العقار مملوك بالكامل للمواطن، وإجمالي المساحة المملوكة هي المساحة بالمتر المربع حيث يجب إدخال الأرقام باللغة الإنجليزية".

 

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

ولمزيد من المعلومات: حساب المواطن يجيب عن بعض أسئلة المستفيدين

أهداف برنامج حساب المواطن

  • تخفيف أثر الإصلاحات الاقتصادية الناتجة عن المبادرات المختلفة على ذوي الدخل المنخفض والمحدود من بعض الإصلاحات الاقتصادية (كتصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه للمراحل القادمة وضريبة القيمة المضافة على جميع الأغذية والمشروبات).
  • رفع كفاءة الدعم الحكومي، وذلك من خلال تطوير نظام شامل يمكن من خلاله توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين. بدلاً من الدعم المباشر لمنتجات الطاقة، سيتم إعادة توزيع الدعم لمستحقيه.
  • تشجيع ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر