زلزال يضرب الفلبين وتحذيرات من تسونامي

زلزال يضرب الفلبين وتحذيرات من تسونامي - الصورة من unsplash
زلزال يضرب الفلبين وتحذيرات من تسونامي - الصورة من unsplash

تعرضت الفلبين خلال الساعات الماضية لزلزال بقوة 7.5 درجة غادر على إثره سكان منطقة مينداناو، خوفا من تداعيات ما بعد الزلزال، خاصة بعدما أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أنه من المتوقع حدوث تسونامي في ساحل غرب اليابان على المحيط الهادئ، كما رصد مركز الزلازل الأوروبي المتوسطي EMSC أكثر من 20 هزة ارتدادية، بلغت قوة أكبرها 6.5 درجة.

زلزال يضرب الفلبين

ووفقا لما ذكر في "رويترز" فقد تفاجأ السكان بالهزات الأرضية عقب انقطاع الاتصال بثوانٍ عديدة، وعادةً ما تتعرض المناطق التي تقع على "حزام البراكين" المحيطة بالمحيط الهادئ أو ما يطلق عليها بحزام النار، للزلازل، وأوضح مركز EMSC أن الزلزال بلغت قوته 7.5 درجة على عمق 63 كم، فيما قدرت هيئة المسح الجغرافي قوة الزلزال بدرجة أكثر دقة وصلت لـ7.6 على عمق 32 كم.

وضرب الزلزال أجزاء من مقاطعتي سوريجاو ديل سور، "دافاو أورينتال"، مما أسفر عن مقتل امرأة واحدة فقط أثناء هروبها مع أسرتها من تداعيات الزلزال، فيما أكد مسؤولو الكوارث أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية كانت طفيفة، ورغم ذلك تم إصدار قرار بإخلاء المناطق الساحلية، على إثر التحذيرات بحدوث تسونامي.

الجدير بالذكر أن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي قيم قوة الهزة الارتدادية والتي وصلت لـ 6.5 درجة، وكان قد وقع الزلزال وفقا لتقديرات مركز المسح الجيولوجي الأميركي في تمام الـ10:37 مساءً بالتوقيت المحلي بالفلبين.

مفاجأة عن دور جوجل في التنبؤ بوقوع الزلازل من خلال الهواتف الذكية

تخوفات من تسونامي

بدوره حذر نظام التحذير من تسونامي الأمريكي من تداعيات الزلزال والتي يمكن أن ينتج عنها تسونامي في المنطقة ويصل فيها ارتفاع الأمواج لـ3 أمتار أي 10 أقدام، فوق المستوى المعتاد، وبدوره أكد المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل أن خطر حدوث تسونامي لا يزال قائما، حيث شوهدت أمواج بارتفاع 40 سم في جزيرة هاتشيجوجيما باليابان، وعلى إثر ذلك حث المعهد على ضرورة إجلاء السكان من تلك المناطق.

من جانبها دعت سفارة المملكة العربية السعودية بالفلبين مواطنيها المتواجدين في جنوب الفلبين بضرورة الحذر من الهزات الارتدادية من آثار الزلزال الذي ضرب المنطقة، واستعرض عبر حسابها الرسمي على منصة إكس أرقام يمكن للمواطنين التواصل خلالها في حالات الطوارئ، "هاتف السفارة 0063288564444 - هاتف شؤون السعوديين للطوارئ 00639188073636 - هاتف الملحقية الثقافية في سنغافوة والفلبين 006567383855 – البريد الإلكتروني [email protected]".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر