متاحف قطر تطلق النسخة الأولى من بينالي دوحة التصميم في فبراير 2024

متاحف قطر تطلق بينالي دوحة التصميم
متاحف قطر تطلق بينالي دوحة التصميم

تستعد متاحف قطر لإطلاق النسخة الأولى من بينالي "دوحة التصميم" في الفترة من 24 وحتى 28 فبراير 2024 في مشيرب.
وبينالي "دوحة التصميم" هو معرض يقام كل عامين للتميز والابتكار في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسيكون بمثابة منصة جديدة يعرض من خلالها المصممون العرب أعمالهم وتخصصاتهم، ويحددون فيها مساراتهم المهنية المستقبلية، ويتفاعلون مع أشهر المصممين المتمرسين من جميع أنحاء العالم.

بينالي دوحة التصميم شاهد على التميز والابتكار

وبحسب وكالة الأنباء القطرية قالت "الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني"، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في بيان مساء يوم أمس الاثنين الموافق 4 ديسمبر:" يأتي افتتاح بينالي دوحة التصميم ‏كشاهد على التميز والابتكار في مجتمع التصميم بالمنطقة، إلى جانب عمل متاحف قطر على توفير منصة تدعم المصممين العرب في تطوير ممارساتهم الإبداعية ومشاريعهم، ومشاركة مواهبهم مع العالم‏".
كما أكدت أنّ بينالي " دوحة التصميم" يمثل أكثر من مجرد حدث، فهو منصة تحتضن مستقبل التصميم، داعية المصممين والمهتمين للتعبير عن تقديرهم لثراء وتنوع الصناعات الفنية عبر معارض، ومبادرات تعاون، وبرامج إرشادية، والكثير من الفعاليات الأخرى.
فيما أعربت شيخة السليطي، مديرة التصميم الداخلي في حي ‏الدوحة للتصميم عن سعادتها باستضافة النسخة الأولى من بينالي "دوحة التصميم"‏.
مبينة أنّ الحي يعد جزءًا أساسيًّا من النسيج الثقافي في الدوحة، بصفته مجتمعًا ديناميكيًّا ومبتكرًا، يمكن للمواهب الإبداعية أن تلتقي فيه وتلهم بعضها البعض، ما يجعل للمدينة مكانتها كمركز للتصميم في المنطقة.

فعاليات "بينالي دوحة التصميم"

يذكر أنّ "دوحة التصميم" سيقدم معارض لأعمال أبدعت بتشكيلة واسعة من ممارسات التصميم، بدءًا من العمارة والعمران وهندسة المناظر الطبيعية إلى المنسوجات، والأعمال الخشبية، والزجاجية، والخزفية، والتصميم الجرافيكي، وقد أشرفت على تنظيم ما يزيد على 20 نشاطًا استوديوهات تصميم شريكة من المنطقة، وسيعرض بشكل دائم عمل تركيبي خاص بالموقع صممه الكوري الجنوبي تشوي بيونغ هون في متحف قطر الوطني، أما الفنان الهولندي جوريس لارمان فجرى تكليفه بإبداع عمل تركيبي، اختار له "تنين الدوحة" كعنوان، والذي سينصب في حي الدوحة للتصميم. كما ستكون هناك جوائز مالية تقدمها لجنة تحكيم، وفرص للإرشاد من خبراء تصميم عالميين، والانفتاح على السوق.
وأيضًا سيتضمن برنامج ‏فعاليات "دوحة التصميم" ‏سلسلة من الحوارات المثمرة مع رواد عالميين في مجال التصميم والصناعات الإبداعية، ومن أبرز فعالياته معرض التصميم العربي الآن، الذي يستعرض أكثر من 70 مصممًا عربيًّا في المنطقة، ويعقد في الفترة من 24 فبراير إلى 5 أغسطس 2024 في مركز الدوحة للابتكار وريادة الأعمال في مجالات الأزياء والتصميمM7 . ومعرض ألوان المدينة: قرن من العمارة في الدوحة، ونسج الأغاني الذي يأتي بالتعاون مع مؤسسة الجبل الفيروزي، و100/100 - أفضل مئة ملصق عربي – الجولة الرابعة.
ومن فعاليات بينالي" دوحة التصميم" يأتي ملتقى المصممين الصباحي الذي يقام بالشراكة مع "فروم"، وهي منصة تصميم مقرها بين دولة قطر وإيطاليا، حيث يهدف إلى تمكين المصممين الناشئين في قطر من خلال جلسات للتوجيه إلى دعم عمليات الإبداع، وتعزيز التنمية الشخصية والمهنية، وتزويد المصممين بمهارات تساعدهم في تحقيق النجاح في مجالات مثل التصميم الداخلي والأثاث والإكسسوارات.


تعرفي أكثر إلى ما تقدمه متاحف قطر من: أنشطة وفعاليات ثقافية متنوعة خلال شهر ديسمبر المقبل

جائزة دوحة التصميم

يشار إلى أنه ومع إعلان متاحف قطر عن إطلاق بينالي دوحة التصميم أعلنت عن منح لجنة تحكيم دولية جائزة دوحة التصميم لأربعة مصممين متمرسين ومستقرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سيحصل الفائزون في فئات التصميم الداخلي، والمنتجات، والأثاث، والحرف على جوائز مالية، وفرص للإرشاد من خبراء تصميم رفيعي المستوى، وينفتحون على السوق العالمية، ما يثري حياتهم المهنية ويزيد تأثيرهم في عالم التصميم.‏ وتبدأ الدعوة للمشاركة يوم 17 ديسمبر الجاري لإبداع الشعار الرسمي لمدينة التصميم في الدوحة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر