المنطقة الخضراء في COP28 تستضيف مجموعة من الفعاليات

فعاليات المنطقة الخضراء في مؤتمر الأطراف
فعاليات المنطقة الخضراء في مؤتمر الأطراف

تستضيف المنطقة الخضراء في موقع مؤتمر الأطراف COP28 اليوم السبت الموافق 9 ديسمبر مجموعة من الفعاليات التي تركز على الطبيعة واستخدام الأراضي والمحيطات، والحاجة المُلحّة لمعالجة التحديات الأساسية التي تؤثر على الكوكب والتنوع البيولوجي.

فعاليات تستضيفها المنطقة الخضراء

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام" يستضيف مركز تواصل للمؤتمرات الاجتماع الوزاري بشأن "تحالف القرم من أجل المناخ"، بين الساعة 12:30 وحتى الساعة 2:00 ظهراً، ويركّز الاجتماع على الدور الحيوي لأشجار القرم في توفير الموائل الطبيعية للتنوع البيولوجي، ومبادرة "تنمية القُرم" التي تركّز على هدف استعادة وحماية 15 مليون هكتار من غابات القُرم بحلول عام 2030.


وأيضًا تستضيف منصة المنطقة الخضراء جلسة نقاشية عامة من الساعة 11:00 صباحاً وحتى الساعة 12:00 ظهراً، تضم صُنّاع الأفلام الوثائقية الأكثر تأثيراً على مستوى العالم لعرض تجاربهم الحية مع تغيرات المناخ أثناء صناعة أفلامهم الوثائقية عن عالم الطبيعة. كما يعرضون مشاهد رئيسية من أعمالهم التي تركّز على توثيق تغيرات المناخ في الأراضي ذات الطبيعة القاسية.


وتحت رعاية "صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية" يستضيف مركز التواصل للمؤتمرات جلسة حوارية بعنوان "عوامل تمكين النُظّم البيئية: دمج الحلول المناخية والتنوع البيولوجي" في تمام الساعة 3 عصرًا، الجلسة تقدم نقاشًا ثريًّا وممتعًا للمهتمين بالتنوع البيولوجي وحياة الكائنات الحية المختلفة، ويمكن للراغبين المشاركة في فعالية بعنوان "الشباب والتمكين من أجل العمل المناخي" في مركز الانتقال في قطاع الطاقة من الساعة 12:30 وحتى الساعة 2:00 ظهرًا.


كما يستضيف مركز المعرفة فعالية بعنوان "دور الاتفاقيات متعددة الأطراف في إدارة المحيطات" من الساعة 4:30 عصراً وحتى الساعة 6 مساءً. وللراغبين في التعرّف على أهمية التعليم في معالجة تغير المناخ، يوصى بزيارة "مركز التعليم الأخضر" الأول من نوعه في مؤتمر الأطراف في المنطقة الخضراء لـ COP28، الذي يأتي تجسيداً للشراكة بين وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). ويعتمد تصميم المركز على ركائز العمل المناخي الأربع لشراكة التعليم الأخضر: المدارس الخضراء، والمناهج الخضراء، وبناء القدرات الخضراء، والمجتمعات الخضراء. وتشمل الفعاليات برامج وطنية تعرض أعمال حكومة دولة الإمارات والشركاء الوطنيين في مجال التعليم الأخضر في الإمارات، وبرامج دولية تعرض الأنشطة العالمية للتعليم الأخضر حول العالم.

للمزيد من المعلومات حول COP28 اطلعي على: انطلاق أعمال COP28 للمناخ من مدينة إكسبو دبي

المنطقة الخضراء

تجدر الإشارة إلى أنّ المنطقة الخضراء وهي المساحة التي تديرها وتقدمها رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 ستستمر في استقبال زوارها حتى يوم 12 ديسمبر، لتتيح لهم فرصًا متنوعة للمشاركة في نقاشات غنية ومبادرات هادفة.


وتشكل هذه المنطقة المركز الرئيسي للعمل المناخي وسترحب بجميع الحضور. حيث ستفتح أبوابها لاستقبال المؤسسات من القطاعين العام والخاص، ووسائل الإعلام والشباب والمنظمات غير الحكومية، بالإضافة إلى المندوبين وضيوف المنطقة الزرقاء التي تديرها اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ على مدار أسبوعين. بينما ستستقبل المنطقة الزرقاء مندوبي الأطراف المشاركة والمراقبين المعتمدين وستستضيف حلقات المفاوضات الرسمية.


وتعتبر المنطقة الخضراء المساحة التي يمكن للعمل المشترك فيها أن يحول سياسات المناخ إلى نتائج ملموسة. ومن خلال اتباع نهج شامل، ستعمل المنطقة الخضراء على تسريع تحول الطاقة، والبناءً على إرث قيادة المبادرات المؤثرة وتعزيز أهداف التنمية المستدامة. وتتمثل مهمة مؤتمر الأطراف COP28 في المنطقة الخضراء في ترجمة الرؤى والأفكار إلى إجراءات ذات تأثير.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.