طروق كرة القدم السعودية.. مبادرة تدعم الإرث الموسيقي للأندية

طروق كرة القدم السعودية.. مبادرة تدعم الإرث الموسيقي للأندية
طروق كرة القدم السعودية.. مبادرة تدعم الإرث الموسيقي للأندية

أعلنت هيئة الموسيقى السعودية عن اعتماد مبادرة طروق كرة القدم السعودية نهجا خاصا من أجل اختيار الأندية الكروية لإنتاج وثائقيات عن أهازيجها، وسيقع الاختيار على 20 نادياً كروياً من أندية المملكة على أن ترتكز عملية الاختيار على معايير يراعى فيها الدقة والشمولية، من أجل فتح المسار أمام عملية إنتاج الأفلام الوثائقية التي تروي قصة وتاريخ تلك الأندية من رؤية أهازيجها الموسيقية.

مبادرة طروق كرة القدم السعودية

وفقا لما أعلنت عنه هيئة الموسيقى فإن مبادرة طروق كرة القدم السعودية تعتزم إنتاج 20 فيلما وثائقيا تحكي تاريخ الأندية، بحيث تغطي أكثر من 97% من جماهيرها داخل المملكة، وتم اعتماد نهج اختيار الأندية على إثر الحصر المكتبي الشامل للمراجع السمعية والبصرية الذي قامت به هيئة الموسيقى لأهازيج 170 نادياً كرويا تحاكي تاريخ كرة القدم السعودية.

واعتمدت هيئة الموسيقى على 4 معايير من أجل الوصول لأهداف المبادرة وهي مقدار الشعبية، الثراء الموسيقي، الثراء الثقافي، مرات البحث عن النادي"، نناقشها تفصيليا في السطور التالية.

معايير مبادرة طروق كرة القدم السعودية

  • مقدار الشعبية: يختص هذا المعيار بدراسة الشعبية التي يحظى بها النادي بحساب عدد متابعيه على منصات التواصل الاجتماعي، كون هذا الأمر يمثل حافزا  لابتكار أهازيجَ مميزةٍ يُردّدها ويحفظها الجماهير.
  • الثراء الموسيقي: يتعلق هذا المعيار بأهازيج النادي ووجود نشيد مستقل له، بالإضافة إلى وضع رابطة المشجعين في عين الاعتبار.
  • الثراء الثقافي: يتعلق بالعلاقة الوطيدة بين الأندية وأهازيجها بالثقافة المحلية، كما يدرس لفنون الأدائية السائدة في المنطقة الجغرافية الخاصة بالنادي.
  • مرات البحث عن النادي: يعد هذا المعيار هاماً كونه يحدد عدد المرات التي يتم فيها البحث عن النادي في "جوجل".

ويجمع نهج مبادرة طروق كرة القدم السعودية بين معايير منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم "اليونسكو" ومنهجية وزارة الثقافة السعودية في الحصر والتوثيق، وفق أسلوب منهجي وعلمي.

تابعي أيضا هيئة الموسيقى تُشارك في مؤتمر "إكس بي" لمستقبل الموسيقى 2023 في الدرعية

أهداف مبادرة طروق كرة القدم السعودية

  • توثيق الأهازيج الخاصة بالأندية السعودية.
  • حفظها في أرشيف متكامل.
  • الحفاظ على الإرث الموسيقي والفني على اختلاف أنواعه.
  • رفع الوعي بمفهوم ارتباط الفن الموسيقي بثقافة المجتمع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر