أمانة جدة تباشر الخطة الميدانية لمعالجة آثار الأمطار

أمانة جدة تباشر الخطة الميدانية لمعالجة آثار الأمطار
أمانة جدة تباشر الخطة الميدانية لمعالجة آثار الأمطار

واصلت الفرق الميدانية في أمانة محافظة جدة جهود رفع المخلفات والآثار الناجمة عن الحالة المطرية التي شهدتها المحافظة يوم أمس الأحد، والعمل على تحرير المحاور والطرق الرئيسة في المدينة في نطاق 16 بلدية ومركز إسناد.

وتراوحت شدة الأمطار التي شهدتها جدة ما بين خفيفة إلى متوسطة، والتي من المتوقع استمرارها اليوم الإثنين بحسب تقرير المركز الوطني للأرصاد.

الخطة الميدانية لمعالجة آثار الأمطار

وباشرت الفرق الميدانية في الأمانة، أعمالها لتنفيذ خططها الميدانية، عبر أكثر من 3.333 فرد و1.691 معدة وآلية موزعة على نطاق البلديات الفرعية.

وتهيب الأمانة بالجميع أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه، وكذلك تجنب مصادر التيارات الكهربائية حفاظا على سلامتهم، مؤكدة ضرورة اتباع تعليمات الجهات المعنية وأخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

الاستعداد للأمطار

وكانت وكالة بلديات المحافظات في الأمانة، قد عقدت اجتماعها الدوري بحضور وكيل الأمين لبلديات المحافظات، الأستاذ محمد حسن الزهراني، ورؤساء البلديات وفريق الطوارئ والكوارث لمناقشة خطة الوكالة لمواجهة الآثار التي قد تنجم عن الحالات المطرية المتوقع هطولها خلال الفترة المقبلة حيث جرى التأكيد على رفع جاهزية واستعداد الجهات المشاركة والداعمة لأعمال البلديات على مستوى المحافظات.

فرضية ميدانية لضمان رفع مستوى الجاهزية

ونفذت أمانة محافظة جدة، يوم أمس، فرضية هطول أمطار غزيرة أدت إلى تجمع المياه في الطرق العامة وتعطل الحركة المرورية، وذلك ضمن استعدادات الأمانة لموسم الأمطار للعام الجاري 2023، ورفع درجة الجاهزية في المواقع والمعدات.

وأبانت، أنّ الفرضية وضعت سيناريو لارتفاع منسوب المياه في عدد من الشوارع الرئيسة بمناطق أبحر الشمالية في (حي الياقوت - الفردوس- وشارع طريق الملك فيصل بن عبد العزيز)، بمشاركة الإدارات المعنية كافة، حيث جرى خلال ذلك، تفعيل خطة الأمطار وتوجيه فرق الدعم والمساندة من مراكز الإسناد القريبة، مسنودة بـ 120 مشاركًا ميدانياً و86 من المعدات المتنوعة شملت مضخات وصهاريج ورافعات.

وأفادت الأمانة، أن الفرضية تضمنت طلب الدعم من مرور محافظة جدة لتنظيم السير وتخصيص مسار للمعدات لتفريغ المياه في المناهيل، والتي تهدف لتقليل الفترة الزمنية لتفريغ مياه الأمطار المتجمعة بالمناطق المتضررة لفترة تقدر من ساعة سابقاً إلى 20 دقيقة تقريباً، ورفع درجة ومستوى سرعة التنسيق والتعاون بين الجهات المختلفة وتلافي ملاحظات كل موسم أمطار.

عن أمانة محافظة جدة

هي أحد الإدارات الحكومية المسؤولة عن تطوير مدينة جدة وضواحيها في كافة مرافقها من التخطيط العمراني وتوفير الطرق والإنارة والتجهيزات الأساسية وتحسين وتجميل المدينة بالإضافة إلى إدارة الخدمات اللازمة للحفاظ على نظافة وصحة البيئة.

للمتابعة الاطلاع على: أمانة جدة تنجز 65% من مشروع حلول الأمطار للهدى والأجاويد.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.