دعماً للمحتوى المحلي.. هيئات وجهات حكومية تشارك في معرض جدة للكتاب

معرض جدة للكتاب
معهد الإدارة العامة (الصورة من العلاقات)

تواصل مدينة جدة فعاليات معرضها السنوي للكتاب، من تنظيم هيئة الأدب والنشر والترجمة، والذي يعتبر حدثاً ثقافياً مهماً يجمع كتَّاب الوطن والعالم.

وتشهد هذه الدورة تواجدًا قويًا من قبل الهيئات والجهات الحكومية السعودية المهتمة بتعزيز ودعم المحتوى المحلي والثقافة الوطنية، ودعم الكتاب والناشرين.

هيئات وجهات حكومية تشارك في جدة للكتاب

تأتي مشاركة هذه الجهات في معرض جدة للكتاب بهدف تسليط الضوء على تنوع وثراء المحتوى الثقافي والعلمي المحلي، وتعزيز مكانة المبدعين والمؤلفين السعوديين في عالم الثقافة والأدب.
ومن أبرز  الجهات المشاركة في المعرض جمعية النشر التي تلعب دورًا هامًا في تطوير ودعم النشر والكتابة في المملكة، وتسعى إلى تشجيع الكتَّاب ونشر أعمالهم، وهيئة التراث التي تعمل على الحفاظ على التراث الثقافي وتوثيقه، وتشجع على البحث والدراسة في مجالات التراث، ودارة الملك عبدالعزيز التي تسعى للمحافظة على المخطوطات والموارد التاريخية والثقافية في المملكة، ومركز البحوث ودراسات المدينة المنورة الذي يقوم بالبحوث والدراسات التي تسهم في فهم تاريخ وثقافة المدينة المنورة، وكذلك معهد الإدارة العامة.

أهمية مشاركة الهيئات

بالإضافة إلى الهيئات والجهات الحكومية الأخرى المشاركة في المعرض، ومنها الهيئة العامة لتنظيم الإعلام، ومجمع الملك سلمان للغة العربية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومركز الملك عبدالله للتخطيط والسياسات اللغوية، وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، و"روشن"، والمركز الوطني للوثائق والمحفوظات.
وتعكس مشاركة هذه الجهات التزام المملكة بتعزيز الهوية الثقافية ودعم المحتوى المحلي، وتعكس رؤية السعودية نحو تطوير القطاع الثقافي والأدبي، وتعزيز دورها في نشر الفهم والتفاهم الثقافي، ويمكن للزوار التفاعل مع الجهات المشاركة والاستمتاع بفعاليات المعرض التي تعزز قيم الثقافة والمعرفة في المملكة.

معرض جدة للكتاب

الجدير بالذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة أطلقت في السابع من ديسمبر 2023 معرض جدة للكتاب تحت شعار "مرافئ الثقافة" في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، وسط مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محليةٍ، وعربية، ودولية موزعة على 400 جناح، على أن يستمر المعرض في استقبال زوّاره يومياً في أجواءٍ مليئةٍ بالأدب والثقافة والمعرفة حتى يوم السبت الموافق 16 ديسمبر الجاري.
في سياق متصل: كتاب جدة يسلط الضوء على مستوى اللغة العربية في مؤسسات التعليم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر