الروائي الكويتي مشاري بودريد في معرض جدة للكتاب: استهدف البسطاء ولا أكتب للنخبة

معرض جدة للكتاب
الروائي الكويتي مشاري بودريد في معرض جدة للكتاب: استهدف البسطاء ولا أكتب للنخبة (الصورة من العلاقات العامة)

على خلاف معظم المشتغلين بفعل الكتابة الروائية وتوجههم نحو قارئ مستهدف أو مفترض؛ ذهب الروائي الكويتي مشاري بودريد إلى القول إنه: "يحب أن يكتب لمن لا يقرأ حتى يقرأ". جاء ذلك ضمن الورشة التي أقيمت، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض جدة للكتاب 2023، بعنوان "ليساء"، الذي يتطابق مع عنوان روايته التي اشتهر بها "ليساء".

رواية "ليساء"

بودريد استهل الورشة بتقديم الشكر لهيئة الأدب والنشر والترجمة، مثمنًا النجاحات التي تحققها المملكة في كافة المجالات، وخصوصًا المجال الأدبي والفني والثقافي، ممتدحًا التنظيم البديع لمعارض الكتب في السعودية، ومشيرًا إلى أنه حريص على حضور كل معارض الكتب التي تقام في السعودية بسبب حبه للمملكة وشعبها، وكذلك للنجاحات التي تحققت له في المملكة من حيث أرقام مبيعات كتبه، ونوّه بأن رواية "ليساء" ليست الأولى له كما يعتقد البعض، إذ سبقتها تسع روايات، لكنها لم تنتشر بسبب عدم وجود "السوشل ميديا" كما هو الحال الآن، معتبرًا نفسه "كاتبًا للعامة وليس للنخبة".

في سياق متصل: كتاب جدة يسلط الضوء على مستوى اللغة العربية في مؤسسات التعليم

وتابع بودريد حديثه بقوله: كل رواياتي السابقة كانت تعتمد على شخصيتين مركزيتين؛ أما ليساء فتضم (9) شخصيات، وقد ترددت في كتابتها؛ لأن الشخصيات كلها حاضرة ولها دور بالرواية، والحمد لله حققت النجاح.

واستطرد بودريد في حديثه ملقيًا مزيدًا من الضوء على روايته قائلاً: "رواية "ليساء" تدور أحداثها وفصولها حول فتاة تم اختطافها من أمام بنك من قبل شاب، وبعد التحري أوضحت سجلات دولة الكويت أنه متوفى منذ أكثر من 7 سنوات، غير أن جهود المباحث ومن خلال مراقبة كاميرات البنك وجدت أن السيارة التي تمت بها حالة الاختطاف موجودة بوسط الصحراء دون أثر لأي شخص، وأن اختطاف الفتاة تم إلى مكان أشبه بالقصر، الذي كان يحمل كل المقومات التي تجعله "جنة بالأرض"! حيث أتى شاب إلى الفتاة وأخبرها أنه كان يراقبها لمدة طويلة، وسرد عليها قصة ذلك، ثم قال: ستسكنين بهذا المكان لمدة شهر كامل، وبعد أن ينقضي الشهر لكِ مطلق الحرية في الاختيار إن كنتِ ترغبين بالبقاء أم العودة. فإن كُنت تريدين البقاء سيكون هذا المكان لك، بحديقته، ومحلاته، وخُدّامه، وجمال أركانه، وزواياه، ثم إننا سنتزوج ونعيش معًا. أما إن كُنتِ تريدين العودة، فلا أحد يستطيع أن يمنعك أبدًا، سآخذكِ إلى منزلكِ بهدوء تام وكأن شيئًا لم يكن! وخلال هذا الشهر، كل من يتعرض لك فمصيره الموت أمام عينيكِ، بمن فيهم أنا... لِمَ تم اختطافها هي دون غيرها؟

وختم بودريد حديثه بقوله: أعتبر أن هذه الرواية من أفضل رواياتي، ولكن لن أتوقف عندها؛ بل سأقدم كل عام رواية، فأنا أسعى لأن أكون أفضل كاتب يكتب رواية للبسطاء.

معرض جدة للكتاب

الجدير بالذكر أن هيئة الأدب والنشر والترجمة أطلقت في السابع من ديسمبر 2023 معرض جدة للكتاب تحت شعار "مرافئ الثقافة" في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، وسط مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محليةٍ، وعربية، ودولية موزعة على 400 جناح، على أن يستمر المعرض في استقبال زوّاره يومياً في أجواءٍ مليئةٍ بالأدب والثقافة والمعرفة حتى يوم السبت الموافق 16 ديسمبر الجاري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر​