وزارة البيئة السعودية تنشئ وحدة لتنظيم ومراقبة مصادر المياه الجوفية والسطحية واستخداماتها

أثناء التوقيع
أثناء التوقيع

بهدف تسريع الوصول للبيانات وربط جميع الأنظمة الحالية والمستقبلية المعنية بتنظيم مصادر المياه الجوفية والسطحية سواء داخل الوزارة او خارجها، وقعت وزارة البيئة عقداً مع إحدى الشركات الرائدة لإنشاء وحدة لتنظيم ومراقبة مصادر المياه الجوفية والسطحية واستخداماتها.

الهدف من إنشاء تلك الوحدة

وأوضحت الوزارة، أن وحدة التنظيم والمراقبة ستوفر مؤشرات أداء لحوكمة نظام المياه ومدى الامتثال له، ومؤشرات أداء لكود مصادر المياه، ما يساعد في تنظيم الأعمال ورقمنتها، وستساند بشكل كبير في صنع القرارات المفصلية ورسم استراتيجيات المحافظة على مصادر المياه الجوفية والسطحية واستدامتها لجميع الانشطة.

وأكدت الوزارة، أن الوحدة ستعمل على ربط كل ما يتعلق بتنظيم ومراقبة مصادر المياه واستخداماتها عبر أنظمة إلكترونية متعددة، منها منصة "حافظ" التي تقوم باستقبال وتحليل بيانات أجهزة تتبع معدات حفر الابار، وعدادات قياس استهلاك المياه من مختلف المصادر (الآبار والسدود)، بالإضافة إلى مراقبة آلية عمل الحفارات وإصدار الإذن بالتحرك من موقع إلى آخر، كما تضم وحدة التنظيم والمراقبة البرنامج الحاسوبي للمقننات المائية، ومتابعة مستويات المياه في آبار المراقبة، ومستويات وحجم المخزون في السدود.

وأشارت إلى أن الوحدة توفر مراقبة دائمة لعمليات إصدار رخص مصادر المياه الجوفية والسطحية واستخداماتها، والمقابلات المالية، والتعريفة، ورصد مخالفاتها، ومؤشرات أدائها، في جميع مناطق المملكة، ولمختلف الاغراض.

للمزيد الاطلاع على: البيئة السعودية تحدث ضوابط إصدار رخص مزاولة نشاط حفر الآبار.

مسرعتي سدرة وريف لتنمية الابتكار وريادة الأعمال

من جهة أخرى أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة مؤخراً مسرعتي سدرة وريف؛ بهدف تعزيز وتنمية منظومة ريادة الأعمال في قطاعي البيئة والزراعة، وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

جاء ذلك على هامش حفل تخريج مسرعة رواد التقنية (3) والتي تضمنت مجالات (تقنيات استدامة البيئة - الميتافيرس - السياحة)، وجمع روّاد الأعمال والمجتمع التقني تحت سقفٍ واحد، من خلال مسار التقنيات البيئية المستدامة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.