الخارجية السعودية تنظم لسفراء الدول المعتمدين لدى المملكة زيارة إلى محافظة العُلا

 الخارجية السعودية تنظم لسفراء الدول المعتمدين لدى المملكة زيارة إلى محافظة العُلا
الخارجية السعودية تنظم لسفراء الدول المعتمدين لدى المملكة زيارة إلى محافظة العُلا - الصورة من حساب وزارة الخارجية السعودية على منصة إكس

نظمت وزارة الخارجية السعودية، يوم أمس، لسفراء الدول المعتمدين لدى المملكة وعائلاتهم زيارة إلى محافظة العلا والمناطق الأثرية فيها، رافقهم خلالها عبدالمجيد السماري وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم.
وتجول السفراء في منطقة الحِجر، والذي يعد أول موقع تاريخي في المملكة يدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، حيث استمعوا لشرح تعريفي عن مجموعة قصر البنت وقصر الفريد، كما شملت الزيارة مسرح مرايا، والذي يُعد أكبر مبنى مكسو بالمرايا في العالم.

شملت الزيارة مسرح مرايا الذي يُعد أكبر مبنى مكسو بالمرايا في العالم - الصورة من حساب وزارة الخارجية السعودية على منصة إكس

معالم العلا التاريخية

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تضم العلا معالم تاريخية إنسانية، يظهر من بينها موقع "الحِجر" الذي بنته إبداعات الحضارة النبطية، وسُجِّل الموقع بوصفه أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية، وتضم كذلك مملكتَيْ لحيان ودادان الأثريتين خلال زمنين متعاقبين، في المدة ما بين القرن التاسع قبل الميلاد، حتى نهاية القرن الثاني أو بداية القرن الأول قبل الميلاد، إضافة إلى "البلدة القديمة"، التي كانت ملتقى قوافل الحجاج منذ أكثر من ألف عام.
وتضم كذلك"جبل عكمة" الذي يُصنف كأكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية كونه يضم مئات النقوش الأثرية، وجبل "الفيل" الذي يشبه بشكلة المنحوت الفيل، إضافةً إلى "البلدة القديمة" التي كانت ملتقى قوافل الحجاج قديماً، وبجوارها الواحات الخضراء التي تضم مئات النخيل وأشجار الحمضيات المتنوعة، كما تقام في المحافظة العديد من المهرجانات والاحتفالات من أهمها مهرجان "شتاء طنطورة".
تابعوا المزيد: انطلاق النسخة الثالثة من معرض صحراء X العلا 2024

الأودية المشهورة

ومن الأودية المشهورة في المحافظة "وادي عِشار" الذي يتميز بتضاريسه الجغرافية المذهلة، وتكويناته الصخرية التي شُيِّدَت في وسطها أفخم الفنادق الصحراوية، بالإضافة إلى قاعة "مرايا" الحائزة على جوائز عالمية، كأكبر مبنى مغطى بالمرايا العاكسة في العالم، وفقاً لـ"واس".

رؤية العلا

وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على عددٍ من المشروعات التطويرية التي تعزز التنوع الاقتصادي، حيث تهدف "رؤية العُلا " التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لجعل العُلا أحد أهم المزارات السياحية على مستوى العالم.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر