انطلاق النسخة الثالثة من معرض صحراء X العلا 2024

انطلاق النسخة الثالثة من معرض صحراء X العلا 2024 - الصورة من موقع استكشف العلا على الإنترنت للفنان عبدالله العثمان بعنوان "جغرافيا الأمل" 2022
انطلاق النسخة الثالثة من معرض صحراء X العلا 2024 - الصورة من موقع استكشف العلا على الإنترنت للفنان عبدالله العثمان بعنوان "جغرافيا الأمل" 2022

تستعد المملكة العربية السعودية لانطلاق النسخة الثالثة من معرض "صحراء X العلا" المقرر أن يقام في شهر فبراير تحت عنوان "في حضرة الغياب" على أن تستمر فعالياته حتى الـ23 مارس 2024، ويحتضن المعرض في تلك النسخة مجموعة من الأعمال الفنية المعاصرة لنخبة من الفنانين السعوديين والعالميين.

ما يميز معرض "صحراء X العلا" أنه ينطلق من قلب الطبيعة الصحراوية الخلابة التي تتغنى بها العلا، وما تحتضنه المنطقة من إرث إبداعي طبيعي، وتأتي النسخة الجارية من المعرض بدعوة استثنائية تخص بها المبدعين والفنانين المشاركين في المعرض من أجل استكشاف الأفكار التي قد لا تطرأ على الأذهان ولا ترى بالعين المجردة فقط.

معرض صحراء X العلا

تتيح النسخة الثالثة من معرض صحراء X العلا الفرصة أمام المبدعين لاستكشاف وابتكار الأفكار خارج الصندوق في مواقع مختلفة تتميز بها العلا مثل ما تراه الأعين، في مواقع مختلفة، تشمل صحراء وادي الفن، ومحطة سكة حديد، وحرة عويرض والمنشية، وبهذه المشاركة يستهدف المعرض تسليط الضوء على أحداث مهرجان فنون العلا، وفقا لما ذكر في واس.

يٌذكر أن معرض صحراء X العلا يمهد الطريق بدوره لإقامة مبادرة أخرى ستفتح أبوابها أمام الجمهور في "وادي الفن" بالعلا عام 2026، وتبلغ مساحة الموقع 65 كيلومترًا مربعًا.

موقع العلا الثقافي والتاريخي

تسعى الهيئة الملكية لمحافظة العلا من خلال معرض صحراء X العلا ومبادرة وادي الفن لتحقيق رؤيتها تجاه الفن، نظرا لما تتمتع به من مناظر طبيعية وموقع ثقافي وتاريخي، يعزز حضورها في قلب المشهد الفني بالسعودية، بدورها أشارت مايا الخليل إحدى منظمات معرض صحراء X العلا 2024، إلى البُعد الفني الذي يأتي خلف تدشين النسخة الثالثة من المعرض، وصرحت " قد تحدينا الفنانين لتوجيه تصوراتهم الفنية في محاولة للتعرف على الجوانب غير المرئية للمكان بإجلال، وتناغم مع القوى، والإيقاعات، والعمليات التي تشكل المشهد الطبيعي بطرق غير محسوسة، وترسم أعمالهم وتستخدم الظواهر سريعة الزوال مثل حركة الضوء أو حت الرياح، فتقوم هذه القوى بتشكيلها لإماطة اللثام عن الأهمية الكبيرة للأشياء التي قد تبدو غائبة للوهلة الأولى".

وبدوره أضاف مارسيلو دانتاس، أحد منظمي معرض صحراء X العلا ،2024 "إن الصحراء التي غالبًا ما ينظر إليها على أنها مكان لا يحوي سوى الفراغ، تكشف تدريجيًا عن طبقات وجودها كلما غاص فيها المرء، وتظهر هذه الطبقات من خلال التضاريس المتغيرة باستمرار، وحركة الزمن، وشواهد الحياة، والقوة التحويلية للمناخ".

واسترسل "معرض صحراء X العلا يدعو الفنانين إلى إنشاء أعمال أصلية على مساحة عمل فريدة من نوعها وبحجم غير مسبوق، حيث كلفنا الفنانين المشاركين بمهمة الكشف عن الآثار التي تتجاوز حدود بصرنا".

على الجانب الآخر، لم تغفل نورا الدبل، المديرة التنفيذية للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن التعبير عن فرحتها وفخرها بوجود منظمين لمعرض بهذا القدر من الأهمية، وأكدت خلال كلمتها على أهمية التنظيم في إتاحة الفرصة أمام الفنانين لاستكشاف موضوعات غير مرئية.

اقرأ أيضا عن العلا موطن أصيل يحتضن النمر العربي.. صفاته وأسباب انقراضه

بداية معرض صحراء X

يعد معرض صحراء X منظمة فريدة كان الهدف من تأسيسها تسليط الضوء على الفن المعاصر وتأثيره ودوره المحوري في خلق مساحة يمكن خلالها تبادل حوار فعال بين الثقافات المختلفة، ويجمع المعرض تحت سقفه عشاق الفنون في أجواء فنية مميزة تسلط الضوء على المتاحف النمطية، وصالات العرض التقليدية. ويهدف إلى إظهار جمال البيئة الصحراوية في تجربة بصرية.

كانت نقطة البداية من قلب وادي كواتشيلا، جنوب كاليفورنيا، عام 2017، حيث أطلق صحراء X، سلسلة من معارض الفن المعاصر التي تحاكي الصحراء خلال المجسمات الإبداعية، وكانت الانطلاقة الحقيقية والأولى له في العلا عام 2020، ليصبح الأول من نوعه بالسعودية الذي يقام خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر