الهيئة الملكية لمحافظة العلا: وصول نمر جديد إلى مركز الإكثار لتحسين وتنويع السلالة

النمر العربي - الصورة من موقع الهيئة الملكية للعلا
النمر العربي - الصورة من موقع الهيئة الملكية للعلا

استقبلت الهيئة الملكية لمحافظة العلا نمراً جديداً في مركز إكثار النمر العربي التابع للهيئة في الطائف، وذلك من أجل تحسين السلالة ضمن برنامج الإكثار بما يضيفه إلى التنوع الجيني للنمور في المركز.

ويبلغ  عمرالنمر الجديد 4 أعوام، كما يوجد 28 نمراً عربياً تحت عناية الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالإضافة إلى 7 من صغار النمر العربي ولدوا هذا العام.

تاريخ النمر العربي

ظهر النمر العربي في أفريقيا منذ 500 ألف عامٍ تقريباً، وهو أحد أهمّ أنواع الثدييات الأصلية الموجودة في شبه الجزيرة العربية.

وامتدّت موائله الطبيعية من البحر الأبيض المتوسط وصولاً إلى الخليج العربي، أي من جبل سيناء وصحراء النقب في الشمال إلى جبال حراز وظفار والحجر في الجنوب. أما أولى صوره المكتشفة، فقد وجدت في رسم داخل كهف في منطقة الشويمس جنوب شرق محافظة العلا. وكان من السهل التعرّف عليه من خلال ذيله الطويل ووجهه المسطح وطريقة المطاردة التي يُعرف بها.

لماذا اختارت الهيئة الملكية لمحافظة العلا حماية النمر العربي؟

يصنف النمر العربي من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة على أنه معرض للخطر الشديد ومهدد بالانقراض. مما يؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ النمر العربي من الانقراض في المملكة العربية السعودية وفي بقية مناطق انتشاره الطبيعية بشكل عام.

ولا توجد حاليًا إحصائيات دقيقة للعدد الكلي للنمور العربية التي ما زالت على قيد الحياة في الطبيعة، لكن قد يصل المجموع الكلي للبالغين منها إلى ما يقارب 200 نمر.

أما هذه المجاميع الصغيرة المتبقية، فهي معزولة، ومجزأة ومهددة بالانقراض. وفي المملكة العربية السعودية فهناك على الأرجح أقل من 50 نمرًا عربيًا في الطبيعة، ومن المحتمل عدم وجود نواة لتكاثرها.

وتراجعت أعداد النمر العربي بسبب اضطهاد البشر من خلال القتل والتسميم، وانحسار أعداد فرائسها الطبيعية التي يعتمد عليها إلى جانب تدمير وتجزئة موائلها الطبيعية جراء التوسع في الأنشطة البشرية والتنموية.

حيث يُعزى الانخفاض في الفرائس الطبيعية إلى أنشطة الصيد الجائر والرعي غير المنظم والاحتطاب غير النظامي وغيرها من الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي وبقية النظم البيئية.

وتشير الدراسات الأخيرة إلى انحسار أعداد النمر العربي إلى مستويات منخفضة للغاية لدرجة قد لا تتمكن معها ضمان بقاء النمر العربي في الطبيعة بدون دعم وتدخل سريع بما يشمل التوسع في برامج الإكثار.
للمزيد الاطلاع: أبرز المعلومات عن حيوان النمر العربي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.