اختتام الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024"

اختتام الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي  ابداع 2024 المعارض المركزية الخاصة في ثلاث مناطق
اختتام الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

شهدت ثلاث مناطق ختام المعارض المركزية لأعمالها؛ وهي إحدى المراحل الخاصة بالأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع 2024"، والتي نظمتها وزارة التعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"؛ بحضور أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات يمثلون إدارات التعليم في المناطق والمحافظات.

المعارض المركزية الثلاث

وأقُيمت المعارض المركزية في كلٍ من الرياض وجدة والشرقية، واستمرت خلال الفترة من 7 إلى 19 ديسمبر الجاري، وبلغ عدد الأبحاث والأفكار المشاركة أكثر من 17400 فكرة بحثية، ترشح منها 390 مشروعاً بحثياً.

وتأتي هذه المعارض كإحدى مراحل ترشيح أفضل المشاركين في معرض إبداع للعلوم والهندسة "إبداع 2024"، والذي من المقرر إقامته بمنطقة الرياض، خلال الفترة من 19 إلى 22 رجب المقبل.

وانطلقت المعارض المركزية بإقامة المعرض المركزي في الرياض بمركز سابك للتطبيقات البلاستيكية في جامعة الملك سعود، من 7 إلى 10 ديسمبر الجاري، تلاه المعرض المركزي بالمنطقة الشرقية في وادي الظهران للتقنية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن خلال الفترة 11- 14 ديسمبر، والمعرض المركزي في محافظة جدة بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بجامعة الملك عبدالعزيز، في الفترة 16 – 19 ديسمبر الجاري

وذلك سعياً لإيجاد بيئة علمية إبداعية تنافسية محفزة لعقل الباحث العلمي، وتهيئته للمنافسة والدخول في المنظومة العالمية المعرفية القائمة على الابتكار والبحث العلمي لتحقيق التنمية الوطنية المستدامة.

الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

مسابقة علمية سنوية تستهدف طلبة المرحلتين المتوسطة أو الثانوية، وهي قائمة على أساس التنافس في أحد المجالات العلمية، من خلال تقديم مشاريع علمية فردية وفقًا للمعايير والضوابط الخاصة المطلوبة. وتُحكّم المشاريع إلكترونيًا و حضورياً من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفق معايير علمية محددة بهدف تحديد المشاريع المتميزة لترشيحها للمراحل التنافسية الأعلى.

للمزيد الاطلاع على: بأكثر من 260 ألف طالب وطالبة سعوديين.. أولمبياد "أذكى" يحقق أكبر تسجيل في تاريخ المملكة.

الأهداف

توفير البيئة التنافسية التي تشبع اهتمام الطلبة من أبناء وبنات الوطن.

تنمية روح الإبداع لدى الطلبة في المجالات العلميّة والتقنيّة.

اكتشاف المواهب والملكات العلمية للطلبة.

إكساب الطلبة مهارات البحث العلمي بما يوفر تطوير مواهبهم العلمية الخاصة.

تمثيل المملكة العربية السعودية في المحافل الدوليّة بمشاريع متميزة.

توجيه الطلبة للوصول لحلول إبداعية واعدة لمشكلات التنمية المستدامة العالمية.

توعية الطلبة المبدعين بأهمية الأثر الاقتصادي للبحوث العلمية وتحويلها إلى نماذج مصنعة قابلة للاستخدام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.