فلكية جدة: البدر الأخير في 2023 يزين سماء الوطن العربي اليوم

القمر البدر
البدر الأخير في 2023 يزين سماء الوطن العربي اليوم - الصورة من حساب فلكية جدة على إكس

يزين القمر البدر اليوم الثلاثاء سماء الوطن العربي، ويعد البدر الأخير في عام 2023، وسيكون مشاهداً طوال الليل.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، أن مسار القمر البدر عبر السماء هذه الليلة سيحاكي موقع شمس يونيو، حيث سيشرق من الأفق الشرقي الشمال الشرقي مع غروب الشمس.

أما شمال الدائرة القطبية الشمالية سيلعب القمر البدر دور شمس منتصف الليل في يونيو، حيث يبقى يدور حول السماء ويحدث العكس في خطوط العرض الجنوبية البعيدة، ويظل القمر البدر حتى الأفق مثل الشمس في يونيو تماماً.

وهم بصري

وسيلاحظ بأن القمر حجمه الظاهري سيكون كبيراً أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق ومن الممكن أن يكون لونه برتقالياً ولكن بعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه الصغير، وهذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري، وأن اللون البرتقالي الذي يمكن أن يظهر به القمر أثناء شروقه فهو بسبب الغلاف الجوي لكوكب الأرض، حيث تعمل مكوناته على بعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى الأعين.

مرحلة التربيع الأخير

وبحسب الجمعية الفلكية بجدة، سيشرق القمر خلال الليالي المقبلة متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر.

متى يطلق على القمر البدر؟

وخلال هذا اليوم يمكن القول بشكل عام بأن القمر بدراً طوال الليل، ولكن علمياً تطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس والتي ستحدث صبيحة يوم غد الأربعاء الموافق 27 ديسمبر عند الساعة 03:33 صباحًا بتوقيت مكة (12:33 صباحًا بتوقيت غرينتش) ويكون القمر أكمل نصف مدارة حول الأرض هذا الشهر.

كما يعتبر هذا التوقيت من الشهر مثاليًا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعا.
يمكنك أيضًا قراءة: فلكية جدة: العام الجديد سيكون 366 يوماً

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر