الجمعة.. انطلاق رالي داكار السعودية في نسخته الخامسة من العلا

رالي داكار
الجمعة.. انطلاق رالي داكار السعودية في نسخته الخامسة بعد غدٍ من العلا - من واس

تنطلق بعد غدٍ الجمعة في محافظة العلا منافسات النسخة الخامسة من رالي داكار السعودية 2024، الذي يستمر حتى الـ 19 من يناير الجاري، بمشاركة 434 مركبةً في مختلف فئات السباق، وبمسافة تتخطى 7800 كم.

وتتضمن النسخة الـ46 للرالي مسارات جديدة بنسبة 60%، يتخللها العديد من المناطق التي تضم مختلف أنواع التضاريس؛ لتفتح المجالَ أمام المشاركين لاستكشاف أروع المناظر الطبيعية الخلابة، والمناطق الأثرية في المملكة العربية السعوديّة، كما سيخوض المتنافسون تحديات جديدة من شأنها رفع مستوى التشويق والحماس.

النسخة الخامسة من الرالي

بدوره، أكد الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وفقاً لما جاء في "واس"، أن رالي داكار العريق يعود مجدداً بنسخته الخامسة؛ لينطلق بمشيئة الله من مدينة العلا الساحرة ذات الطبيعة الخلابة، التي سنستمتع فيها سويًّا بإذن الله في 15 يومًا مليئة بالإثارة والتحدي، بمشاركة 778 شخصًا يمثلون 72 دولة على مستوى العالم على متن 434 مركبة متنوعة بمختلف فئات السباق، سيتنافسون في 12 مرحلة أساسية، وواحدة تمهيدية تمرُّ جميعها بالعديد من المدن والمناطق المختلفة بالمملكة العربية السعودية.

نسخة مختلفة واستثنائية

ورحب وزير الرياضة بكافة المتسابقين، والطواقم الفنية المساندة للفرق في المملكة من جديد، مضيفاً، نتطلع سويًّا لأن نشهد نسخة مختلفة واستثنائية مليئةً بالتحديات، والتنافس الشريف، والممتع، في ظل وجود مسارات مختلفة وجديدة عن الأعوام السابقة؛ لنكتشف جمال وطبيعة تضاريس المملكة الممتدة شمالًا، وجنوبًا، وشرقًا وغربًا.

محفل عالمي كبير يليق بالمملكة

وبهذه المناسبة، أعرب الأمير خالد بن سلطان بن عبدالله رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وشركة رياضة المحركات السعودية، عن فخره بانطلاق النسخة الخامسة على التوالي في المملكة، الذي يعد تجسيدًا للاهتمام الكبير الذي توليه قيادة هذا الوطن الغالي للقطاع الرياضي، والمتابعة الحثيثة والثقة الكبيرة من وزير الرياضة، مؤكدًا في ذات الوقت على ثقته بتنظيم محفل عالمي كبير، يليق بمكانة المملكة العربية السعودية كموطن لرياضة المحركات.

وأضاف، أن استضافة رالي داكار في المملكة، يعد نموذجًا يجسّد النجاحَ الذي يتكرر كل عام، والذي نسعى جميعًا من خلاله للترحيب بالعالم في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، ونعد المشاركين في رالي داكار السعودية 2024 بنسخة أكثر تحديًّا، تواكب شغفَ الجمهور العالمي الذي يتابع الرالي عن كثب.

778 مشاركًا من 72 دولة

وتستقطب النسخة الخامسة من الرالي الأقوى في العالم 778 مشاركًا يمثلون 72 دولة من مختلف أنحاء العالم، إذ تعد فرنسا من أكثر الدول التي سيمثلها المشاركون في الرالي بـ 163 مشاركًا، يليها إسبانيا بـ 119 مشاركًا، ثم إيطاليا بـ 72 مشاركًا، وذلك في جميع فئات الرالي، فيما يتنافس في السباق للمرة الأولى 135 مشاركًا جديداً، إلى جانب 129 أسطورة و31 مشاركًا في فئة تحدي موتول الأصلي، كما سيشارك في السباق 46 امرأةً، منهن 34 في فئة داكار كلاسيك.

كما سيشارك في منافسات الرالي لهذا العام 10 سائقين سعوديين هم:

  • يزيد الراجحي في فئة "تي 1".
  • إبراهيم المهنا في فئة "ستوك".
  • صالح السيف، ودانية عقيل، ومشاعل العبيدان في فئة "تي 3".
  • ياسر بن سعيدان، ومها الحملي في فئة "تي 4".
  • طارق الرماح في فئة "تي 5".
  • عبدالحليم المغيرة في فئة "الدراجات النارية".
  • هاني النومسي في فئة "الكوادز".

434 مركبة تشارك في رالي 2024

وتشارك في منافسات رالي داكار السعودية هذا العام 434 مركبة، تتضمن:

  • 137 دراجةً نارية.
  • 72 سيارة سباق.
  • 46 شاحنةً.
  • 42 مركبةً في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة النموذجية "تي 3".
  • 36 مركبة في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري "تي 4".
  • 10 درّاجات نارية رُباعية العجلات "كوادز".
  • 66 سيارة كلاسيكية.
  • 14 شاحنة كلاسيكية.
  • 10 مركبات في منافسات فئة مستقبل داكار - المهمة 1000، وتتضمن سيارة واحدة، وشاحنة واحدة ومركبتين فئة "تي 3"، و6 دراجات نارية.

مسار رالي داكار 2024

ويتكون مسار الرالي من 12 مرحلة وواحدة تمهيدية، وتمتد منافساته على مدار 15 يومًا، يخوض خلالها السائقون والمركبات على حد سواء، تحديًا لقدرتهم على تحمل أقسى التجارب في عالم رياضة المحركات، حيث يدفع السباق المشاركين فيه إلى أقصى حدودهم البدنية والذهنية، حينما ينطلقون بمركباتهم في تحدي صحراء المملكة بمختلف تضاريسها لمسافة إجمالية تتخطى 7891 كم، منها 4827 كم من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت، مرورًا بأروع المناظر الطبيعية الخلابة، والمناطق الأثرية في المملكة.

الانطلاق من العُلا

وسيبدأ السائقون رحلتهم هذا العام بمرحلة تمهيدية من مخيم الانطلاق في العُلا، قبل خوض رحلة تعبرُ العديدَ من مدن المملكة، حيث يمر المسار هذا العام بالحناكية، والدوادمي، والسلامية، والهفوف، وشبيطة، والرياض، وحائل، وينبع.

للمزيد: ميناء ينبع الصناعي يستقبل السفينة "جولي بالاديو" المحملة بمركبات "رالي داكار السعودية 2024"

رالي داكار السعودية

يعد رالي داكار الذي انطلق في المملكة العربية السعودية لأول مرة عام 2020، أحد أعرق السباقات في رياضة المحركات بالنظر إلى حجمه وأحداثه ومستوى الإثارة والحماس الذي يضمنه، ويتولى تنظيمه "منظمة أماوري سبورت" بالتعاون مع شركة رياضة المحركات السعودية، بالتنسيق مع الجهات المحلية المعنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر