المرور السعودي يوضح غرامة عدم إعطاء أفضلية لمركبات الطوارئ

 المرور السعودي يوضح غرامة عدم إعطاء أفضلية لمركبات الطوارئ
المرور السعودي يوضح غرامة عدم إعطاء أفضلية لمركبات الطوارئ

أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية، أن عدم إعطاء أفضلية المرور لمركبات الطوارئ تعد مخالفة مرورية، مشيرة إلى أن قيمة هذه المخالفة، من 1000 إلى 2000 ريال، وذلك بحسب منشور لها على حسابها الرسمي على منصة "إكس".
وكانت الإدارة العامة للمرور، حثت قائدي السيارات على إعطاء أفضلية للمرور لمركبات الطوارئ؛ لإنقاذ الأرواح.

تابعي المزيد: المرور السعودي يوضح شروط لنقل ملكية السيارة وخطوات استخراج إذن إصلاح المركبات

الاستعلام عن المخالفات المرورية

خدمة إلكترونية تقدمها مديرية الأمن العام تمكن المستفيد من الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة عليه أو على أحد أفراد أسرته أو الأفراد المكفولين لديه.
- ادخل بوابة نظام "أبشر" الإلكترونية.
- أدخل رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة، والرمز المرئي.
- ادخل على الخدمات الإلكترونية واختر المرور.
- اختر الاستعلام عن المخالفات المرورية.
- بعد الدخول على الخدمة، أدخل رقم الهوية لصاحب الطلب والرمز المرئي.
- بعد التقديم: سيقوم النظام باستعراض المخالفات إن وجدت مع تفاصيلها.

مخالفة جلوب الركاب في أمكن غير مخصصة

وكانت إدارة المرور السعودية شددت في وقت سابق على ضرورة جلوس الركاب في الأماكن المخصصة لهم في المركبة، لحمايتهم وسلامتهم، مؤكدة على أن جلوس الركاب في الأماكن غير المخصصة لهم في المركبة يعرض سلامتهم للخطر، ويعد مخالفة مرورية.
ووفقاً لنظام المرور، فإن مخالفة نقل الركاب في الأماكن غير المخصصة لهم في المركبة، تستوجب غرامة مالية تبلغ 500 ريال في حدها الأدنى.
وتصل الغرامة إلى 900 ريال في حدها الأعلى، حيث إن تطبيق الحد الأعلى للمخالفات في نظام المرور الجديد لا يتم إلا عن طريق هيئات الفصل المرورية.

الرصد الآلي لتأمين المركبات

وفي أكتوبر الماضي، بدأت الإدارة العامة للمرور السعودية بأتمتة رصد مخالفة "عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة" إلكترونياً، حيث يكون الرصد الآلي للمخالفة لكل المركبات على الطرق بشكل مباشر في حال عدم وجود تأمين سارٍ على المركبة.
وحول ذلك أهابت الإدارة العامة للمرور بقائدي المركبات من المواطنين والمقيمين ضرورة الالتزام بالأنظمة والتعليمات المرورية، وتأمين مركباتهم لحفظ حقوقهم أثناء الحوادث المرورية.
يشار إلى أن التعديلات التي تضمنها نظام المرور الصادر بالأمر السامي الكريم رقم "م/115" وتاريخ 1439/12/5، نصت على أن عدم وجود تأمين سارٍ للمركبة يعد مخالفة تستوجب غرامة 100 ريال في حدها الأدنى، وتصل إلى 150 ريال في حدها الأعلى.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر