التقويم القطري: عطارد يصل أقصى استطالة له مع الشمس بعد غد الجمعة

 عطارد يصل أقصى استطالة له مع الشمس بعد غد الجمعة. الصورة من موقع unsplash by NASA
عطارد يصل أقصى استطالة له مع الشمس بعد غد الجمعة. الصورة من موقع unsplash by NASA

أعلنت دار التقويم القطري أنه سيصل أصغر كواكب المجموعة الشمسية عطارد لأقصى استطالة له مع الشمس، وذلك بعد غد الجمعة 30 من شهر جمادى الآخرة 1445هـ، الموافق 12 من يناير 2024 م، حيث سيكون عطارد على بعد زاوي قدره 19 درجة قوسية غرب مركز الشمس بالنسبة للراصد من على سطح الأرض.

وصول عطارد لأقصى استطالة مع الشمس

من جهته بين الدكتور بشير مرزوق "الخبير الفلكي بدار التقويم القطري" أنّ ظاهرة وصول كوكب عطارد لأقصى استطالة مع الشمس من الظواهر الفلكية الهامة؛ لأنها فرصة رائعة لرصد الكوكب من على سطح الأرض لأطول فترة زمنية في سماء الفجر أعلى الأفق الشرقي قبل شروق شمس الجمعة، إضافة إلى أنّ هذه الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبي عطارد والزهرة فقط، وذلك بسبب وقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار كوكب الأرض حول الشمس.
وأضاف مرزوق أنّ آخر مرة وصل فيها كوكب عطارد لأقصى استطالة له مع الشمس أعلى الأفق الشرقي كانت يوم الجمعة 22 من سبتمبر 2023م، بينما سيصل لها من جديد يوم الخميس الموافق 9 من مايو 2024 م.

رؤية عطارد بالعين المجردة

يذكر أنّ سكان دولة قطر سيتمكنون من رصد ورؤية كوكب عطارد خلال تلك الظاهرة بالعين المجردة أعلى الأفق الجنوبي الشرقي لسماء دولة قطر، وذلك فجر يوم الجمعة القادم من بعد موعد شروقه على سماء دولة قطر، وحتى قبل شروق شمس الجمعة، علمًا بأن موعد شروق عطارد على سماء دولة قطر سيكون عند الساعة 4:41 فجرًا، بينما سيكون موعد شروق شمس الجمعة عند الساعة 6:21 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

المقصود بالاستطالة

يشار إلى أنّ الاستطالة تعرف بأنها أقصى زاوية بين مركز الشمس ومركز الكوكب بالنسبة للراصد من على سطح الأرض، وهي تنقسم إلى قسمين: استطالة شرقية وتكون أعلى الأفق الغربي، واستطالة غربية وتكون أعلى الأفق الشرقي.

كوكب عطارد

يعد كوكب عطارد أحد الكواكب الداخلية في المجموعة الشمسية، وهو أصغر الكواكب وأقربها من الشمس، إذ يبعد عنها مسافة متوسطة قدرها 58 مليون كم، ويكمل دورته حول الشمس في مدة قدرها 88 يومًا أرضيًّا، ويتميز بأنه يمكن رؤيته من على سطح الأرض على هيئة أطوار تشبه أطوار القمر، وذلك بسبب وقوع مداره حول الشمس داخل مدار الأرض حول الشمس.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: دار التقويم القطري: شهب الرباعيات تسطع في سماء قطر

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر