3 كواكب تقترب من القمر في سماء قطر خلال شهر يناير الجاري

3 كواكب تقترب من القمر في سماء قطر. الصورة من موقع unsplash by NASA
3 كواكب تقترب من القمر في سماء قطر. الصورة من موقع unsplash by NASA

أعلنت دار التقويم القطري أن ثلاثة من كواكب المجموعة الشمسية (المريخ، وزحل، والمشتري) سوف تلتقي القمر في سماء دولة قطر خلال شهر يناير الجاري.
ويمكن لسكان دولة قطر رؤية ورصد كوكبي زحل والمشتري في سماء المساء، بينما يمكن رصد كوكب المريخ في سماء الفجر خلال الشهر الجاري.

رؤية الهلال والمريخ معًا

من جهته قال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري: إنه في فجر يوم الأربعاء الموافق 10 من شهر يناير الجاري، سيقع الكوكب الأحمر (المريخ) بالقرب من الهلال المتناقص لشهر جمادى الآخرة، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية الهلال والمريخ معًا عند أقرب نقطة باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي لسماء دولة قطر من بعد موعد شروق المريخ، وحتى قبل موعد شروق شمس الأربعاء، علمًا بأن موعد شروق المريخ سيكون عند الساعة 5:21 صباحًا، بينما ستشرق شمس الأربعاء عند الساعة 6:21 صباحًا بتوقيت الدوحة المحلي.

رصد الهلال وزحل معًا

وأضاف مرزوق أما في مساء يوم الأحد الموافق 14 من شهر يناير الجاري، سيكون الكوكب ذو الحلقات الرائعة (زحل) على بعد زاوي قدره 2.1 درجة قوسية شمال الهلال المتزايد لشهر رجب، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية الهلال وزحل معًا بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب شمس الأحد وحتى قبل موعد غروب كوكب زحل عند الساعة 8:08 مساء بتوقيت الدوحة المحلي.

لقاء المشتري مع القمر

كما أوضح الدكتور بشير مرزوق أنه في مساء يوم الخميس الموافق 18 من شهر يناير الجاري سيلتقي عملاق المجموعة الشمسية (كوكب المشتري) مع قمر شهر رجب، حيث سيكون المشتري على بعد زاوي قدره 2.8 درجة قوسية جنوب مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية المشتري والقمر معًا بالعين المجردة باتجاه الأفق الجنوبي لسماء دولة قطر من بعد موعد غروب الشمس عند الساعة 5:08 مساء، وحتى قبل موعد غروب المشتري بعد منتصف ليل الجمعة بـ27 دقيقة بتوقيت الدوحة المحلي.

اقتران الكواكب مع القمر

تجدر الإشارة إلى أنّ أهمية تلك الظواهر تكمن في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد اقتران الكواكب مع القمر في الأوقات المعلنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب حركة الكواكب والنجوم في مداراتها، وهي أيضًا دليل لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال الشهر الجاري، مع التأكيد على أنها ظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض.


يمكنك أيضًا قراءة: شهب الرباعيات تسطع في سماء قطر مساء غد الخميس
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر