ناسا تنجح في توفير الأكسجين على سطح المريخ لبضع ساعات

ناسا تنجح في توفير الأكسجين على سطح المريخ لبضع ساعات - photo from pexels by spacex
ناسا تنجح في توفير الأكسجين على سطح المريخ لبضع ساعات - photo from pexels by spacex

نجحت وكالة ناسا في مساعدة رواد الفضاء في البقاء على سطح كوكب المريخ لأطول فترة ممكنة بعدما وفرت ما يكفي لهم من الأكسجين بواسطة جهاز يشبه في حجمه "الميكروويف" على متن مركبة بيرسيفيرانس التابعة لناسا، يساعد الجهاز في إبقاء الإنسان على قيد الحياة لفترة من الوقت على سطح الكوكب الأحمر.

توفير الأكسجين على كوكب المريخ

وفقا لما ذكر في موقع dailymail.co.uk، سجلت الأداة MOXIE  هبوطها الأول على سطح المريخ في 2021، حيث أنتجت 122 جراما من الأكسجين بالشكل الذي يكفي لدعم رائد الفضاء على سطح الكوكب لمدة 3 ساعات و40 دقيقة، ويعتزم الخبراء إرسال الإصدارات المستقبلية المتطورة من الأداة مستقبلا للمريخ، للمساعدة على إبقاء رواد الفضاء على قيد الحياة وصنع والوقود لإعادتهم إلى المنزل.

شهد فبراير 2021 هبوط المركبة بأداة MOXIE للمرة الأولى في رحلة للفضاء استمرت حوالي 7 أشهر، وكان أبريل من نفس العام بمثابة الحدث الأول لتوفير الأكسجين على سطح كوكب المريخ، حيث تقوم الأداة بتصنيع الأكسجين الجزيئي عبر عملية ذكية يتم فيها فصل ذرة أكسجين واحدة عن كل جزيء من ثاني أكسيد الكربون يتم ضخه عبر الغلاف الجوي الرقيق للمريخ، مع العلم أنه يتم تحليل تلك الغازات للتحقق من مدى نقاء الأكسجين وحجم الكمية المنتجة.

وأكدت "ناسا" أن الأداة تمكنت من إنتاج 12 جرامًا من الأكسجين في الساعة بنسبة نقاء 98%، ليأتي المكعب الذهبي ويكسر كافة الأرقام ويحقق نجاحا أكبر من الأداة في توفير الأكسجين للرواد على المريخ، والذي ابتكره مجموعة من العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "MIT".

الاستكشافات على سطح كوكب المريخ

بدوره صرح بام ميلروي، نائب مدير وكالة ناسا، أن النتائج التي أظهرتها " MOXIE" يدعم تطوير التقنيات التي تتيح استغلال الموارد المتوفرة على القمر والمريخ، لإنشاء اقتصاد قمري قوي يسمح بالمزيد من الاستكشافات البشرية على سطح المريخ والتي ستعد الأولى من نوعها، وأوضح العلماء أن مسألة توفير الأكسجين على سطح الكوكب الأحمر لن يدعم فقط رحلة رواد الفضاء للكوكب وإبقاءهم على قيد الحياة، بل سيجعل عملية مرور كمية هائلة من الأكسجين في الأرض للفضاء واستخدامها كوقود صاروخي في رحلات العودة أمر غير ضروري.

على الجانب الآخر، يعتقد رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك أنه قادر على التفوق على وكالة ناسا من خلال إرسال رحلات جوية مأهولة إلى المريخ في النصف الثاني من هذا العقد.

تجدر الإشارة إلى أن العلماء اعتمدوا على المواد المقاومة للحرارة في صناعة MOXIE، لتتحمل درجات الحرارة المرتفعة والتي تصل لـ 1470 درجة فهرنهايت، وتم اعتماد الطلاء الذهبي ليزين الأداة كونه يضمن الحفاظ على سلامة المركبة وعدم إلحاق الضرر بها، ويريد العلماء بناء نظام يحتوي على مولد أكسجين مثل MOXIE، وجهاز آخر يدعم تسييل الأكسجين وتخزينه.

للمزيد تابع كوكب شبيه بالأرض قد يكون مختبئا داخل النظام الشمسي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر