ناسا.. خطة جديدة للبحث عن عوالم قابلة للسكن في الفضاء

استكشاف الفضاء
أول كوكب يشبه الفضاء (المصدر: pexel)
استكشاف الفضاء
استكشاف الفضاء (المصدر: pexel)
الفضاء الخارجي
استكشاف الفضاء بحثا عن كواكب صالحة للسكن (المصدر: pexel)
استكشاف الفضاء
استكشاف الفضاء
الفضاء الخارجي
3 صور
في ظل الصراع البحثي اللاهث للبحث عن علامات تفيد بإمكانية الحياة على الكواكب الخارجية الصالحة للسكن في الفضاء الخارجي، كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" اللثام عن خطة جديدة مدهشة لبناء خليفة لتلسكوب "جيمس ويب" الفضائي، لتكون مهمته الرئيسية البحث عن عوالم صالحة للسكن في الفضاء.

• مرصد العوالم الصالحة للسكن

استكشاف الفضاء (المصدر: pexel)

وفقًا لموقع nypost.com، أفادت تقارير أن ناسا تفكر في المشروع على أنه مهمة فيزياء فلكية، ومن ثمّ فقد ألقت الضوء على خطة جديدة لبناء تلسكوب جديد يكون خليفة لتلسكوب جيمس ويب الفضائي ليكون مختص بهذه المسألة، حيث تم الإعلان عن "مرصد العوالم الصالحة للسكن" يوم الاثنين في أحدث اجتماع للجمعية الفلكية الأمريكية، وهدفه هو البحث عن علامات الحياة على الكواكب الخارجية ورصد الدلالات على صلاحية السكن.
وحسب ProfoundSpace.org ، ففي يوم الجمعة الماضية أُعلن أن المرصد لتحقيق مهمته في البحث عن الحياة ، سيحتاج إلى أن يكون تلسكوبًا فائق الاستقرار مزودًا بجهاز تصوير قوي ، وهو أداة تسمح للعلماء بدراسة الأجسام الباهتة مثل الكواكب الصخرية بالقرب من الأجسام الساطعة مثل النجوم. لكن هذا مزيج قوي لعلماء الفيزياء الفلكية أيضًا.
وبحسب ما قال مارك كلامبين، مدير قسم الفيزياء الفلكية في ناسا للموقع السابق، فالوكالة ستتعامل مع المشروع كما لو كان يواجه نافذة إطلاق صارمة ، بناءً على التكنولوجيا السابقة المستخدمة في تلسكوب نانسي جريس الفضائي الروماني.
وقد أشارت وثيقة الأكاديميات الوطنية للعلوم ، الملقبة بالمسح العقدى ، إلى أن ناسا يجب أن تستخدم بعثات صغيرة لتطوير تقنيات مراقبة الأشعة السينية والأشعة تحت الحمراء البعيدة التي يمكن استخدامها في بعثتين كبيرتين للتلسكوب الفضائي اللذان يجب أن ينضموا لاحقًا إلى "مرصد العوالم الصالحة للسكن" نحو جلب المزيد من الطاقة إلى نطاق أوسع من الأطوال الموجية.

تابعي المزيد: لأول مرة.. تصوير فيلم في الفضاء الخارجي

• أول كوكب يشبه الأرض

أول كوكب يشبه الفضاء (المصدر: pexel)

وكان التلسكوب الأمريكي الشهير "جيمس ويب" التابع لوكالة ناسا قد اكتشف أول كوكب له واتضح أن به تضاريس صخرية ويشبه كوكبنا الأرض، حيث تم الإعلان يوم الخميس الماضي عن الاكتشاف الخطير، حيث يُصنف الكوكب المكتشف أنه خارج المجموعة الشمسية، ويشكل 99 في المائة من قطر الأرض وبالرغم من أن به تضاريس أرضية شبيهة بالأرض، فإن العلماء لا يعرفون بعد ما إذا كان له غلاف جوي أم لا..
  • خطة تطوير التلسكوب
استكشاف الفضاء بحثا عن كواكب صالحة للسكن (المصدر: pexel)

وحسب الخطة المذكورة فخطة تطوير التلسكوب القادم تقوم على هدف جعله مناسبا للبحث عن علامات الحياة على الكواكب الخارجية الصالحة للسكن في الفضاء الخارجي، حيث سيتم إرسال "مرصد العالم القابل للسكن" إلى نقطة - تُعرف باسم L2 ، أو نقطة لاغرانج الثانية - على بعد مليون ميل من الأرض ومقابل الشمس.
يقول كلامبين: "سنخطط أيضًا لهذه المهمة من اليوم الأول لتكون قابلة للخدمة" ، مشيرًا إلى أنه في غضون 10 إلى 15 عامًا يمكن للشركات القيام "بخدمة روبوتية مباشرة" هناك.
فالتلسكوب : " سيمنحنا المرونة لأنه يعني أنه لا يتعين علينا بالضرورة تحقيق جميع الأهداف العلمية في المرة الأولى " على أن القدرة على خدمة المرصد يمكن أن تؤدي إلى إطالة عمر مهمته.

تابعي المزيد: ظاهرة فلكية فريدة الكواكب تصطف حول الشمس