تاريخ مشاركة السعودية بكأس آسيا

كرة القدم
تاريخ مشاركة السعودية بكأس آسيا

يستعد المنتخب السعودي لخوض أولى مبارياته في بطولة كأس آسيا 2023، المقامة حالياً في قطر، وذلك عندما يواجه منتخب عمان الثلاثاء، على استاد خليفة الدولي في الجولة الافتتاحية من المجموعة السادسة، والتي تشهد مباراة قوية أخرى تجمع بين منتخبي تايلاند وقيرغيزستان.

ويشارك في البطولة 24 منتخبًا، تم تقسيمها إلى ست مجموعات، ويلعب المنتخب السعودي في المجموعة السادسة التي تضم منتخبات (تايلاند وقرغيزستان وعُمان).

وستكون هذه المشاركة هي الـ11 للمنتخب السعودي في كأس آسيا، حيث لم يغب عن المسابقة القارية منذ ظهوره الأول عام 1984.

ويعد المنتخب السعودي من بين المرشحين لنيل اللقب، خاصة وأنه يمتلك سجلاً حافلاً في كأس آسيا، حيث لم يغيب الأخضر عن أي نسخة منذ مشاركته الأولى عام 1984.

تاريخ مشاركة الأخضر بكأس آسيا

وتأهل المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم في 6 مناسبات، وتجاوز دور المجموعات في أول مشاركة له خلال مونديال أمريكا 1994، وحقق لقب البطولة 3 مرات في أعوام 1984 و1988 و1996، ليصبح ثاني أكثر المنتخبات تحقيقًا للبطولة، كما حل المنتخب السعودي وصيفًا لنسخ 1992 و2000 و2007.

ولعب الأخضر في كأس آسيا 48 مباراة، فاز في 21 مباراة، وتعادل في 13، وخسر 14، وسجل 69 هدفًا، واستقبلت شباكه 48 هدفًا.

المشاركة الأبرز للأخضر

يذكر أنه مرَّ 27 عامًا على آخر ظهور للمنتخب السعودي على منصات التتويج بطلاً للقارة؛ حيث كانت المشاركة الأبرز من خلال العروض التي قدمها الأخضر حينما نجح في التأهل عن المجموعة الثانية.

وفاز الأخضر خلال الدور الأول على كل من تايلاند 6-0، والعراق 1-0، وخسر أمام إيران 0-3، وفي ربع النهائي تفوق على الصين 4-3، ثم رد الدين لإيران وفاز عليها 4-3 بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0.

وكانت المحطة الأخيرة في مشوار المنتخب السعودي حينما واجه نظيره الإماراتي صاحب الأرض والضيافة، وبعد شد وجذب وغياب للأهداف لجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح التي كانت في صالح للأخضر، وأعلنت فوزه باللقب الثالث في تاريخه.

قطبًا رئيسيًا في معادلة كرة القدم الآسيوية

ويمثل الأخضر أيضًا قطبًا رئيسيًّا في معادلة كرة القدم الآسيوية؛ إذ نجح بالتتويج بطلاً للقارة في ثلاث مناسبات سابقة، كما يعتبر ممثلاً دائمًا في نهائيات كأس العالم.

مباريات السعودية في دور المجموعات

  • السعودية – عُمان / 16 يناير
  • قرغيزستان – السعودية / 21 يناير
  • السعودية – تايلاند / 25 يناير

الاتحاد السعودي لكرة القدم

تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1956، وانضم في العام ذاته إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم، وإلى عضوية الاتحاد الآسيوي عام 1972.

ويباشر مهاَّمه واختصاصاته المنوطة به بمقتضى النظام الأساسي والأنظمة ذات العلاقة بالمملكة، ويحق للاتحاد تأسيس شركة أو شركات تابعة له وفقاً للأنظمة المعمول بها في المملكة لتعزيز أنشطته التجارية والاستثمارية.

والمقر الرئيسي للاتحاد في مدينة الرياض، ولا يجوز َنْقُله إلى مدينة أخرى إلا بقرار من الجمعية العمومية، كما أن الاتحاد عضو في الاتحاد العربي (UAFA) والاتحاد الآسيوي (AFC) والاتحاد الدولي (FIFA).

للمزيد: المنتخب السعودي يستبدل 3 لاعبين بقائمته النهائية لكأس آسيا 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر