ظهور حشرة نادرة بعد اختفاء 80 عاماً

حشرة
ظهور حشرة نادرة بعد اختفاء 80 عاماً - الصورة من unsplash

ظهرت بشكل مفاجئ في الولايات المتحدة الأمريكية حشرات نادرة بعد اختفاء 80 عاماً، وأبان فريق علمي، أن هذه الحشرات التي تعرضت للانقراض طوال هذه المدة، تم اكتشافها في حديقة سان دييغو الأمريكية.

وأوضح عالم الحشرات، بيج هاوث، الذي يقود الفريق العلمي، أنه رُصد ما يتراوح بين 20 إلى 30 نوعاً من جراد البحر في البرية العام 2001، بعدما اختفت لمدة 80 عاماً.

حشرات جراد البحر تعود من الانقراض

وأفاد، أن "وجود هذه الحشرات غير مستقر، لكنها تقاوم لتظل موجودة على نتوء بركاني يحمل اسم هرم الكرة.

وقال هاوث، إن وجود مثل هذه الانواع النادرة من حشرات جراد البحر داخل حديقة حيوان سان دييغو، يعد بمثابة خطوة رائعة لرفع الوعي بالحيوانات المهددة بالانقراض.

من جانبها، دعت حديقة حيوان سان دييغو في الولايات المتحدة الأمريكية زوارها لرؤية هذه الحشرات، واصفة إياها بأنها "تتحدى الانقراض"، وذلك وفقًا لما نشرته وكالة "سبوتنك" الروسية.

تتأثر بتغييرات الطقس

وبحسب العلماء، فإن جراد البحر يتأثر بتغيرات الطقس والانهيارات الأرضية، مشيرين إلى أن "هرم الكرة ليس آمناً لاحتواء تلك الكائنات".

وتُظهر الدراسات، أن هناك نوعًا واحدًا فقط من نباتات الغذاء المخصصة لحشرات العصي العاشبة، ويُلاحظ أنها تتعرض للخنق بواسطة كرمة غازية لا يمكن إزالتها بالكامل، ما يؤدي إلى تشبث التربة بها على المنحدرات.

سبب اختفاء هذه الحشرات الفريدة

وفي ذات السياق، فقد أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "ساينس أليرت" العلمية، أن الحشرات اللافقارية تعد أساسية للعديد من العمليات الحيوية مثل التلقيح، والتحلل، والافتراس، وتقديم الغذاء للحيوانات الأخرى.

وكانت حشرات جراد البحر الفريدة تجتمع على فروع التين في خليج موريتون وأشجار الشاي الصوفية في جزيرة الاسم نفسه قبالة الساحل الشرقي لأستراليا، ولكنها اختفت من ذات الجزيرة نتيجة لغزو الفئران في عام 1918، حيث أدت إلى انقراض خمسة طيور ونباتين و12 من اللافقاريات أخرى محلية.

يمكنك الاطلاع على: بطول مترين.. اكتشاف حشرات عملاقة عمرها نصف مليار عام في المغرب

الحشرات اللافقارية

الحشرات اللافقارية هي صنف من الحيوانات اللافقارية في شعبة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في شعبة مفصليات الأرجل.

وتشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعاً من الكائنات الحية على سطح الأرض فهي تحوي ما يزيد على مليون نوع تم وصفها بأنها أكثر من نصف جميع الكائنات الحية، حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليوناً، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض.

وتتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا ضئيلًا منها قد اعتاد على الحياة في البيئة المائية، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر